للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[العقد الباهر في تاريخ دولة بني طاهر]

- للشيخ عبد الرحمن بن علي الزبيدي المتوفى بعد سنة ٩٢٥ خمس وعشرين وتسعمائة أخذه من كتابه بغية المستفيد وأكرمه الملك الظافر (١) عامر بن عبد الوهاب (الظاهري) لأجله غاية الإكرام.

[عقد التفسير]

-

[العقد الثمين في أجياد الحور العين]

-

[العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين]

- لتقي الدين محمد بن أحمد الفاسي المكي المتوفى سنة ٨٣٢ ذكر في تحفة الكرام أنه صنفه في معرفة أعيان مكة المكرمة على ترتيب الحروف وجعل في أوله مقدمة تحتوي على مقاصد تحفة الكرام ثم استطال بعد تسويده فاختصره في مقدار نصف حجمه وسماه عجالة القرى للراغب في تاريخ أم القرى وهذا لا يخلو من تقصير بسبب عدم رؤيته كتاباً في معناه ذيله بعضهم وسماه الدر الكمين قال السخاوي وهو في ست مجلدات ترجم فيه جماعة من حكام مكة وخطبائها وأئمتها وجماعة من العلماء والرواة من أهلها وكذا من سكنها أو مات بها وجماعة لهم مآثر فيها انتهى.

[العقد الثمين]

- في الغاز القراءة لشمس الدين محمد بن الجزري شرحه سراج الدين أبو حفص عمر بن قاسم الأنصاري المقري وسماه العقد الجوهري في حل الغاز الجزري.

[العقد الثمين وعقد اليمين]

- للشيخ قطب الدين.

[عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان]

- تسعة عشر مجلداً للإمام بدر الدين محمود بن أحمد العيني المتوفى سنة ٨٥٥ خمس وخمسين وثمانمائة.

[عقد الجمان فيما يلزم من ولي البيمارستان]

- للشيخ عبد الواحد المغربي أوله الحمد لله الذي نور بحكمته بصائر أحبائه الخ ذكر أنه سأله الشريف حسين بن محمد ناظر البيمارستان المنصوري تأليفاً مشتملاً على ذكر غالب الأمراض التي لا يمكن برؤها والتي تتعدى إلى أكثر من اثنين فكتب ورتب على فصول وأبواب.

[عقد جواهر الأسفاط من أخبار مدينة الفسطاط]

- لتقي الدين أحمد بن علي المقريزي المتوفى سنة ٨٤٥ خمس وأربعين وثمانمائة.


(١) F : الطاهر C ٤ - ٢٨٢ - ٨ تصحيف.