للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حمد حقيله أولدي فتح كلام*أومرم آخر ايده رب انام وعليه تعليقة للشيخ إبراهيم بن أحمد الجزري سماه الإعراب في ضبط عوامل الأعراب. وترجمه كمال الدين المدرس بالتركية.

وشرحه العلامة بدر الدين محمود بن أحمد العيني الحنفي المتوفى سنة ٨٥٥ خمس وخمسين وثمانمائة. وفي إعرابه كتاب أوله الحمد لله القوى الذي عجزت عن إدراك كنهه الخ.

[عود الشباب]

- مختصر خريدة القصر مر في الخاء.

[عون الجمل]

- سبق.

[عون الرائض في فن الفرائض]

- للمولى فضيل بن علي الجمالي المتوفى سنة ٩٩١ إحدى وتسعين وتسعمائة وشرحه وسماه بصون الفارض في الوصول إلى مدارك عون الرائض أوله يا من بعونه صون الفارض الخ وأول المتن الحمد لله الذي شرع (١) للأحياء الإرث من الأموات الخ وتمام تأليف الشرح في شهر رجب من شهور سنة ٩٧٤ أربع وسبعين وتسعمائة في بيته بقسطنطينية وكان تمام المتن في سابع عشر ذي القعدة سنة ٩٧١ إحدى وسبعين وتسعمائة بمكة. قال في آخر الشرح إن أردت تحصيل الفن على عجل فعليك بهذه العجالة فإن فيها كما تروم (لمن يروم) تحصيله كفاية وإن حصل منك باعث إلى العثور على الدقائق والرقائق فعليك بكتابنا إعانة الفارض في تصحيح واقعات الفرائض فإنه بعون الله تعالى في هذا الفن هو النهاية انتهى.

[عون المستعين في الأحاديث الأربعين]

-

العون في …

- لعلاء الدين علي المروزي «محمود بن عبيد الله بن صاعد الحارثي الحنفي المتوفى سنة ٦٠٠».

عويصات الأفكار في اختيار أولى الأبصار

- رسالة مختصره لمولانا شمس الدين محمد بن حمزة الفناري المتوفى سنة ٨٣٤ أربع وثلاثين وثمانمائة ورقتان أولها أن تستخدم الكوامن والبوادي وهي أسئلة مشكلة من الفنون العقلية قد أوجز في تحريره ليمتحن به الطلاب.

[العهد الكبير]

-

[العهود العمرية في اليهود والنصارى]

- جمعها أبو العباس أحمد بن محمد بن العطار الدنيسري المتوفى سنة ٧٩٤ أربع وتسعين وسبعمائة.


(١) F : شرح C ٤ - ٢٨٠ - ١ تصحيف.