للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[عيون أخبار الدنيا]

- لمحب الدين محمد بن محمود بن النجار البغدادي توفي سنة ٦٤٣ لعله ذيله على تاريخ بغداد مر.

[عيون الأخبار]

- للشيخ أبي محمد عيسى بن أحمد بن علي اللخمي الإشبيلي الأندلسي «المتوفى سنة ٤٢٠ أولها الحمد لله رب العالمين الذي فطر السماوات والأرضين بقدرته الخ في الموعظة مجلد».

[عيون الأخبار]

- (للشيخ الإمام أبي محمد) لعبد الله بن مسلم المعروف بابن قتيبة النحوي الدينوري (المتوفى سنة ٢٧٦ ست وسبعين ومائتين) وهو مجلد كبير مشتمل على أبواب كثيرة تجتمع في عشرة كتب الأول كتاب السلطان الثاني الحرب الثالث السودد الرابع الطبائع والأخلاق الخامس العلم السادس الزهد السابع الإخوان الثامن. الحوائج التاسع الطعام العاشر النساء. أوله الحمد لله الذي يعجز بلاؤه الخ ذكر أنه صنفه في الأدب والمحاضرات دالاً على معالي الأمور مرشد الكريم الأخلاق زاجراً عن الدناءة والقبح باعثاً على الصواب والتدبير ورفق السياسة قال وهذه عيون الأخبار نظمتها لمغفل التأدب تبصرة ولأهل العلم تذكرة وللسائس مؤدباً وللملوك مستراحاً وصنفتها على الأبواب وقرنت الكلمة بأختها وهي لقاح عقول العلماء ونتائج أفكار الحكماء والمتخير من كلام البلغاء وفطن الشعراء وسير الملوك وآثار السلف.

[عيون الأخبار والأشعار]

- لأبي جعفر أحمد بن عبد الله الكوفي الديلمي المتوفى سنة ٢٧٣ ثلاث وسبعين ومائتين.

[عيون الأخبار فيما وقع لجامعه في الأوقات والأسفار]

- للشيخ زين الدين عمر بن محمد المعروف بالشماع الحلبي توفي سنة

وهو تأليف غريب ذكر في أوله الحمدلة سبع عشرة مرة حيث قال الحمد لله مقدر السكون والحركات. الحمد لله الحافظ لعباده في الإقامة والسير والفلوات. ثم قال وقد يسمى هذا التعليق تحرير المقال في ضبط ما وقع لجامعه في الإقامة أو الارتحال. أو الفوائد الدرر فيما وقع له في السفر والحضر. أو ملئ الغيبة فيما وقع في الإقامة والوجهة. أو زبدة الخبر فيما وقع في الإقامة والسفر أو عيون الأخبار. ثم قال وقد سنح لي اختيار الأخير انتهى فيه إلى المحرم سنة ٩٣٦.