للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[فوائد العقائد]

- للشيخ علاء الدين أحمد (بن محمد بن أحمد) السمناني (المتوفى سنة ٧٣٦ ست وثلاثين وسبعمائة) أولها الحمد لله على إيجاده المكونات من كتم العدم الخ رسالة قال في آخرها وتصقيل القلب لا يحصل إلا بمراعاة الشروط الثلاث وهي السياسة؟ [السياحة] والطهارة والعبارة [والعبادة] والجمع بين الظاهر والباطن وهذه الشروط مسماة بفوائد العقائد كتبتها مرتجلاً من إملاء القلب بنسيم أمر الملك الواحد بتحرير هذا الوارد تذكرة لاولاد ثمرة الفؤاد تاج الدين محمد بن أبي القاسم محمد القشيري المتوفى في رجب سنة ٦٩٩ تسع وتسعين وستمائة.

فوائد الإمام عز الدين قاضيخان

-

[الفوائد العلائية]

- للإمام أبي القاسم علاء الدين

السمرقندي الحنفي المتوفى سنة

[فوائد علي]

- ابن حجر.

[الفوائد الغياثية]

- في المعاني والبيان للقاضي عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد الأيجي المتوفى سنة ٧٥٦ ست وخمسين وسبعمائة أولها الحمد لله الذي خلق الإنسان وألهمه المعاني وعلمه البيان الخ لخصها من القسم الثالث من مفتاح العلوم كالتلخيص لكنها اخصر منه كما قال هذا مختصر يتضمن مقاصد المفتاح سميته الفوائد ونسبتها إلى غياث الدين وزير سلطان محمد خدابنده.

وهي كتاب مفيد معتبر شرحه شمس الدين محمد بن يوسف الكرماني المتوفى سنة ٧٨٦ ست وثمانين وسبعمائة وسماه بتحقيق الفوائد. وشمس الدين محمد بن حمزة الفناري المتوفى سنة ٨٣٤ أربع وثلاثين وثمانمائة ذكره المجدي في ترجمة الشقائق. ومحمد بن السيد الشريف (علي) الجرجاني (المتوفى سنة ٨٣٨ ثمان وثلاثين وثمانمائة) وسعد الدين … الجلال والسيد عيسى بن محمد الصفوي (المتوفى سنة ٩٥٥ خمس وخمسين وتسعمائة) ولم يتم والمولى أحمد بن مصطفى الشهير بطاشكبري زاده (المتوفى سنة ٩٦٨ ثمان وستين وتسعمائة وهو شرح حافل) بسط الأقوال فيه سؤالاً واعتراضاً على السعدين لتحقيقاتهما في شرح المفتاح. ثم اختصر هذا الشرح أوله لله الحمد في الآخرة والأولى الخ. ومن شروحها شرح العالم الفاضل الشريف مير علم البخاري المتوفى بقسطنطينية سنة ٩٥٠ خمسين وتسعمائة وهو شرح لطيف ذكره