للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

سبع وثمانين وستمائة واختصره وسماه الموجز وأول الشرح بعد حمد الله رب العالمين الخ ذكر فيه أنه رتبه على ترتيب القانون إلا في فني التشريح والأقراباذين فإنه رأى أن يجمع الكلام في التشريح في كتاب واحد بعد الكلام في مباحث بقية الكتاب الأول وهو شرح بقال الشرح كذا وكذا. وشرحها الإمام فخر الدين محمد بن عمر الرازي المتوفى سنة ٦٠٦ ست وستمائة. وصنف الموفق المذكور في الإنصاف كتاباً في الرد على شرح الفخر الرازي. وقطب الدين محمود بن مسعود الشيرازي العلامة شرحها سنة ٦٧٤ أربع وسبعين وستمائة وتوفي سنة ٧١٠ عشر وسبعمائة. وشرحها قطب الدين إبراهيم بن علي المصري (١) المتوفى سنة ٦١٨ ثمان عشرة وستمائة. وعليه شروح منها شرح مختصر ممزوج أوله الحمد لله الذي أنشأ في عالم العناصر بوسائط التفاعل الخ. ومنها شرح آخر ممزوج أبسط منه أوله نستعين بك لحفظ الطبيعة على سوء المزاج الخ وهو لعلي بن كمال الدين محمود الأسترابادي المولد المكي المحتد (٢) وشرح سعد الله. واختصره أبو عبيد «عبد» الله محمد بن «يوسف» الإيلاقي تلميذ الشيخ المتوفى سنة … وشرح كلياته أيضاً الموفق السامري الحكيم الأجل الموفق أبو يوسف يعقوب بن غنائم السامري المتوفى سنة ٦٨١ إحدى وثمانين وستمائة جمع فيه ما قاله ابن الخطيب في شرحه للكليات وكذلك ما قاله القطب المصري في شرحه لها وما قاله غيرهما وقد أجاد في تأليفه وبالغ في تصنيفه وحل شكوك نجم الدين بن المنفاخ على الكليات. وصنف ابن العالمة-وهو-ابن المنفاخ أيضاً «هو نجم الدين أبو العباس أحمد بن الفضل [أبي الفضل] الطبيب المعروف بابن العالمة المتوفى سنة ٦٥٢» كتاب المهملات في كتاب الكليات كما في الإشارات المرشدة.

وشرح كليات القانون أمين الدولة الحكيم أبو الفرج يعقوب بن إسحاق الطبيب الكركي المسيحي المعروف بابن القف المذكور في جامع الغرض المتوفى سنة «٦٨٥» في ست مجلدات أوله أما بعد حمد من يستحق الحمد لذاته الخ ذكر فيه أنه اقتدى بقول الشارح العلامة فخر الدين الرازي وتتبع قول الفاضل أفضل الدين الخونجي ونقوضه للرازي ثم ضم إلى ذلك اعتراضات الطبيب الحاذق نجم الدين بن المنفاخ والأجوبة عنها وذكر أنه أفرد فيه كتاباً وبين خلل بعض حواشي العراقي وذكر المختار من كلام ابن


(١) قال الشيخ قطب الدين في شرحه للكليات والمسيحى اعلم بصناعة الطب من الشيخ فان مشايخنا كانوا يرجحونه على جمع عظيم ممن هم افضل من ابى على في هذا الفن وعبارة المسيحى اوضح وابين من عبارته (عيون الانباء).
(٢) basmalardayanlisvar .