للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الإمام أبي عبد الله محمد الشهير بسبط المارديني المتوفى سنة … ضمن فيه كتاب الجعدية على مذهب المالكية بتمامه وبين فيه مذهب الشافعي وأصحابه وذكر غالب مذهب الإمام أبي حنيفة وأصحابه وقرئ عليه في سنة ٩٠١ إحدى وتسعمائة أوله الحمد لله حمد الشاكرين الخ.

[قرة العين في الفتح والإمالة بين اللفظين]

- لابن القاصح أبي البقاء علي بن عثمان المقري المتوفى سنة ٨٠١ إحدى وثمانمائة أوله أما بعد حمد الله رب العالمين. اختصره القاضي زين الدين زكريا بن محمد الأنصاري المتوفى سنة ٩٢٦ ست وعشرين وتسعمائة.

[قرة العين في فضائل الشيخين والصهرين والسبطين]

- لأبي ذر أحمد بن إبراهيم الحلبي المتوفى سنة ٨٨٤ أربع وثمانين وثمانمائة أوله الحمد لله الذي طهر قلوب أهل السنة من الأدناس الخ رتبه على ثلاثة عشر فصلاً آخره في ذم الروافض.

[قرة الناظر ونزهة الخاطر]

- لعلي بن سودون اليشبغاوي المتوفى سنة «٨٦٨» انتخبه من هزليات كتابه المسمى بنزهة النفوس في مضحك العبوس.

[قرة النواظر في روضة النوادر]

- مختصر على بابين وخاتمه أوله الحمد لله المجيد الحميد الخ. الأول في الافتتاح بأساس الدين الثاني في مسائل مهمة ألفه سنة ٨٦٨ ثمان وستين وثمانمائة.

[علم قرض الشعر]

هو علم باحث عن أحوال الكلمات الشعرية لا من حيث الوزن والقافية بل من حيث حسنها وقبحها من حيث أنها شعر وحاصله تتبع أحوال خاصة بالشعر من حيث الحسن والقبح والجواز والامتناع وأمثالها قاله في مفتاح السعادة. قال ابن الصدر في الفوائد وهو معرفة محاسن الشعر ومعايبه كما عاب الصاحب أبا تمام في قوله كريم متى أمدحه أمدحه والورى*معي وإذا ما لمته لمته وحدي حيث قابل المدح باللوم والصواب مقابلته بالذم والهجاء وأيضاً عيب على أبي تمام التكرير في امدحه مع الجمع بين الحاء والهاء وهما من حروف الحلق انتهى.