للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

دانيال وجعفر الصادق ومحمد بن سيرين وإبراهيم الكرماني أصول جوامع دستور وجابر المغربي وإسماعيل الأشعث إرشاد تعبير ورتب على خمسة عشر فصلاً (١).

وترجمه خضر بن الهادي البواريحي مولداً الموصلي مسكناً الكاتب من الفارسية للسلطان سليمان (٢).

[كامل التواريخ]

- في ثلاثة عشر مجلداً للشيخ عز الدين علي بن محمد المعروف بابن الأثير الجزري ابتدأ فيه من أول الزمان وانتهى إلى سنة ٦٢٩ تسع وعشرين وستمائة. وتوفي سنة ٦٣٠ ثلاثين وستمائة. وعلق عليه جمال الدين محمد بن إبراهيم الوطواط (الكتبي) حواشي مفيدة وتوفي سنة ٧١٨ ثمان عشرة وسبعمائة. وذيله أبو طالب علي بن أنجب بن الساعي المتوفى سنة ٦٧٤ أربع وسبعين وستمائة في خمسة مجلدات إلى سنة ٦٥٦ وترجمه بالفارسية مولانا نجم الدين الطارمي المتوفى سنة … من أعيان دوله ميرزا ميرانشاه بن تيمور بإشارته ترجمة بليغة وكان ماهراً في الانشاء كذا في حبيب السير.

[كامل الصناعة]

- في الطب المعروف بالملكي صنفه علي بن عباس المجوسي لعضد الدولة وهو من تلامذة أبي ماهر موسى بن سياه «أبي ماهر موسى بن يوسف بن سيار المتوفى سنة ٣٨٤» رتبه على عشرين مقالة عشرة في العلمي وعشرة في العملي وفي كل منها أبواب كثيرة وهو في مجلدين كبيرين. ذكره في أول كتابه ومدحه وقال أحببت أن أصنف لخزانته كتاباً كاملاً في صناعة الطب ثم قال واما سمته فهو الملكي كامل الصناعة الطبية وهو جامع كامل لكل ما يحتاج إليه المتطبب ينقسم إلى جزئين الأول الجزء النظري (العلمي) وفيه عشر مقالات وجميع ما تضمنه هذا الجزء العلمي ثلاثمائة وتسعة وتسعون باباً والثاني الجزء العملي وفيه عشر مقالات أيضاً فجميع أبوابه ستمائة وأربعة وستون باباً.

[كامل الصناعتين]

- المعروف بالناصري تأليف أبي بكر بن البدر البيطار أحد البياطرة باصطبل الملك الناصر محمد بن


(١) ifadesibasmalardayoktur .(رتب … فصلا)
(٢) buradamuellifkenarabirkackitapismiyazmis - كنز الرؤيا، جمل الدلائل، ايضاح فخرى، كافى الرؤيا: tirkisunlardi تحفة الملوك. منهاج التعبير لخالد الاصفهانى، حقايق الرؤيا، خبر محمد بن شاهويه.