للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

في مجلدين لخص فيها كلام ابن المنير والعلم العراقي (١) وأبى حيان وأجوبة (السمين) الحلبي والسفاقسي مع زيادة تخريج احاديثه انتهى كلام السيوطي مع حذف وإلحاق ثم أقول وتوفي أبو زرعة سنة ٨٢٠ عشرين وثمانمائة (٨٢٦). وممن كتب أيضاً غير ما ذكره السيوطي الإمام العلامة عمر بن عبد الرحمن الفارسي القزويني (حاشية) في مجلد سماها الكشف (٢) (وتوفي سنة ٧٤٥ خمس وأربعين وسبعمائة) أولها الحمد لله الذي أنار الأعيان بنور الوجود الخ ذكر فيها أنه أشار إلى تأليفها من أمره مطاع فشرع وكتب فيها ما تلقفه من الأئمة الماضين أو استنبطه بميامن أنوارهم وهذا الأخير ميزها بأقول. والعلامة عماد الدين يحيى بن قاسم العلوي المعروف بالفاضل اليمني (كتب حاشية) في مجلدين سماها درر الأصداف من حواشي الكشاف [درر الأصداف في حل عقد الكشاف] فرغ من تأليفها في صفر سنة ٧٣٨ ثمان وثلاثين وسبعمائة وتوفي سنة ٧٥٠ خمسين وسبعمائة (وله حاشية أخرى-اسمها تحفة الأشراف في كشف غوامض الكشاف-ألفها بعد فراغه من حاشيته المسماه بدرر الأصداف في حل عقد الكشاف أولها الحمد لله الذي أنزل قرآنه العظيم الخ ذكر فيها أنه لما وقف على حاشية الطيبي وجد مذكوراً فيها ما ذكره صاحب الانتصاف والأنصاف وغيرهما أراد أن يجمع بين حاشية الطيبي ودرر الأصداف وسماها تحفة الأشراف في كشف غوامض الكشاف) والشيخ علاء الدين علي بن محمد الشاهرودي الشهير بمصنفك فرغ منها سنة ٨٥٦ ست وخمسين وثمانمائة وتوفي سنة ٨٧١ إحدى وسبعين وثمانمائة. وخير الدين خضر بن عمر العطوفي المتوفى سنة ٩٤٨ ثمان وأربعين وتسعمائة. ويوسف بن حسن التبريزي المتوفى سنة ٨٠٤ أربع وثمانمائة. وشرح خطبته الشيخ الإمام مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزأبادي الشيرازي المتوفى سنة ٨١٧ سبع عشرة وثمانمائة وسماه قطبة الخشاف لحل خطبة الكشاف ثم كتب ثانياً وسماه نغبة الرشاف من خطبة الكشاف وذكر أن الأول أصيب بكفة الإتلاف عند مغيرة الإعجاف وأعاد العمل سنة ٧٦٨ ثمان وستين وسبعمائة.

وعلق على أوائله شيخ الإسلام سيف الدين أحمد بن محمد الهروي المعروف بحفيد التفتازاني بلغ إلى أواسط سورة البقرة وتوفي سنة ٩٠٦ ست وتسعمائة. والمولى أبو السعود بن محمد العمادي على سورة الفتح حين قرئ عليه في سفر الكفار سماه معاقد


(١) هو الشيخ علم الدين عبد الكريم بن علي العراقي مات سنة ٧٠٤ وسماها الانصاف اوله الحمد لله رب العالمين. وله الانتصار للزمخشرى تأليف آخر (منه)
(٢) ليس فيه التسمية وانما قال اشار الى ان احرر فى الكشف عن مشكلات الكشاف (منه).