للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[اللامع العزيزي في شرح ديوان المتنبي]

- مر في الدال.

[اللامع في أصول الفقه]

- لابن (لأبي) عبد الله حسن بن جابر الأذربي المتوفى سنة

[اللامع في النحو]

- لابن الخشاب (ابن محمد عبد الله بن أحمد بن أحمد البغدادي النحوي المتوفى سنة ٥٦٧ سبع وستين وخمسمائة).

اللامع المعلم العجاب الجامع بين المحكم والعباب

وزيادات امتلأ بها الوطاب

- في اللغة للشيخ الإمام مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروزأبادي الشيرازي المتوفى سنة ٨١٧ سبع عشرة وثمانمائة قدر تمامه في مائة مجلد كل مجلد يقرب من صحاح الجوهري في المقدار أكمل منه خمس مجلدات ثم شرع في مختصر من ذلك وأتمه في مجلدين وسماه القاموس المحيط كما مر. قال التقي الكرماني أمره والدي باختصاره فاختصره ذكره السخاوي.

[لامية ابن مالك]

- محمد بن عبد الله النحوي المتوفى سنة ٦٧٢ اثنتين وسبعين وستمائة وهي لامية الأفعال أولها الحمد لله لا أبغي به بدلاً*حمداً يبلغ من رضوانه الأملا الخ وشرحها ولده بدر الدين محمد واول الشرح الحمد لله على فوائد (؟) (١) الخ وهو شرح مختصر وتوفي سنة ٦٨٦ ست وثمانين وستمائة. وشرحها الإمام أبو عبد الله محمد بن عمر الحضرمي «المتوفى سنة ٩٣٠» وسماه فتح الأقفال وضرب الأمثال أوله الحمد لله المتصرف قبل علة التصريف الخ وشرحها الشيخ الإمام أبو عبد الله محمد بن عباس التلمساني وسماه تحقيق المقال وتسهيل المنال في شرح لامية الأفعال أوله الحمد لله الذي تفرد في صفاته وأفعاله الخ «فرغ منها سنة ٨٥١».

[لامية الروم]

- لمحمد بن محمد بن محمد المعروف بابن الحكيم الحلبي.

[لامية الشرف وسراج الغرف]

- قصيدة في تسعة وستين بيتاً للشيخ عمر بن عبد الوهاب القادري العرضي مفتي حلب الشافعي المكي المتوفى سنة ١٠٢٤ أربع وعشرين وألف أولها


(١) لعله (على نواله).