للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الحمد لله رب العالمين على*ما تم من نعم جلت من الأزل الخ كلها في الموعظة والنصيحة ثم شرحها في مجلد كبير سماه نهج السعادة ومواقف «وموقف» الإفادة وأتمها سنة ١٠١٧ سبع عشرة وألف وقال في تاريخها أشرقت (١) جمع فيه شيئاً كثيراً من كلمات الصوفية فصار كالفتوحات المكية افتتح شرح كل بيت بآية من كتاب الله تعالى وذكر في أوله السلطان أحمد العثماني ومجموع أبيات القصيدة خمس وستون.

لامية العجم (٢)

- لمؤيد الدين أبي إسماعيل الحسين بن علي فخر الكتاب العميد الطغرائي المتوفى سنة ٥١٤ أربع عشرة وخمسمائة نظمها ببغداد سنة ٥٠٥ خمس وخمسمائة في وصف حاله وشكاية عن زمانه أولها:

أصالة الرأي صانتني عن الخطل*وحلية الفضل زانتني لدى العطل واعتنى عليها (بها) الأدباء فشرحها صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى سنة ٧٦٤ أربع وستين وسبعمائة) أوله الحمد لله الذي شرح صدر من تأدب الخ وسماه الغيث الذي انسجم في شرح لامية العجم ذكر فيه شيئاً كثيراً على طريق الاستطراد فصار مشحوناً بغرائب الجد والهزل وأحسن المجاميع. وعلى ذلك الشرح حاشية للشيخ عبد الرحيم بن عبد الرحمن العباسي المتوفى سنة ٩٦٣ ثلاث وستين وتسعمائة. ومختصر الشرح للشيخ كمال الدين محمد بن موسى الدميري. المتوفى سنة ٧٣٩ تسع وثلاثين وسبعمائة ذكر فيه أن الصفدي لا يغادر [لم يغادر] صغيرة ولا كبيرة من فوائده إلا أظهرها غير أنه ينتقل [انتقل] فيه من علم إلى علم ومن غريبة إلى غريبة ومن نكتة إلى نكتة كأنه تمسك بقول القائل:

لا يصلح النفس إذ كانت مدبرة*إلا التنقل من حال إلى حال فهو غريب في بابه عزيز عند طلابه فلخصه وأوله الحمد لله الذي شرح صدر من تأدب الخ. وشرحها أيضاً أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري المتوفى سنة ٦١٦ ست عشرة وستمائة. والأديب بدر الدين محمد بن أبي


(١) ediyor (١٠٠١) kelimesiebcedhisabile (اشرقت) (١٠١٧) olmakicin ١٦ lazimdir.egerbu (١٠١٧) tarihiyanlisdegilseherhaldebukelimeninyanindabir dersek (هواد اشرقت) kelinedahabulunmalidirmesela hasilolur (١٠١٧) ozaman
(٢) bagdatliismailpasa. vardir. (لامية الهند) merhumunzeylindebirde