للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الرازي المتوفى سنة ٦٠٦ ست وستمائة جمع فيه آراء الحكماء السالفين ونتائج أقوالهم وأجاب عنهم أوله سبحان المنفرد بقيومية الهوية والوجود الخ رتبه على ثلاثة كتب وخاتمة الأول في الأمور العامة وأقسام الموجودات قسمة أولية والثاني مشتمل على أحكام أقسام الممكنات في مقدمة وجملتين والثالث في واجب الوجود وصفاته والنبوة والعقول العشرة والنفوس ووعد في آخره بتأليف كتاب آخر في علمي الأخلاق والسياسات ليكون جامعاً لأقسام الحكميات. فابتدأ في ترتيب هذا الكتاب بأعم الأمور نازلاً منه إلى الأخص فالأخص. وذكر في خطبته أنه أهداه إلى خزانة كتب الصاحب قوام الدين ملك الوزراء (١) أبي المعالي سهيل بن عبد العزيز المستوفى. وفي بعضها ما ظاهره يخالف ظاهر الشريعة الحقة وعند التحقيق لا مخالفة إلا في اللفظ (٢).

[المباحث المشرقة في الوقف على طبقة بعد طبقة]

- للشيخ تقي الدين السبكي لخصه من تأليفه النقول المشرقة أوله أحمد الله تعالى حمداً لا يحصى الخ.

مبادئ التعبير

-

مبادئ السالكين إلى «في» مقامات العارفين

- للشيخ سيدي علي بن ميمون المغربي المتوفى سنة … مختصر أوله الحمد لله الذي خلق الإنسان الخ.

علم مبادئ الشعر

(وهو علم باحث عن مقدمات تخييلية يحصل منها الترغيب أو الترهيب وتختلف تلك المقدمات بحسب قوم قوم وموضوع الشعر من حيث مقدماته المناسبة من تتبع الأمور التخيلية ومباد تحصل من تتبع أشعار الناس بحسب قوم قوم والغرض تحصيل ملكة إيراد الكلام الشعري على مواد متناسبة وغايته الاحتراز عن الخطأ فيها).

[المبادي في التصريف]

- لعز الدين عبد الوهاب بن إبراهيم الزنجاني وعليه شرح له سماه الهادي ذكر في آخره أنه فرغ منه ببغداد في ٢٠ ذي القعدة سنة ٦٥٤ أربع وخمسين وستمائة وقد أكثر الجاربردي من النقل عنه في شرح الشافية.


(١). خطأ ٥ - ٣٥٩ - ٥. C ملك الوزير: F
(٢) buson cuiniceskibasmalardayoktur.