للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

كما هو عاداتهم وأما فلوزي بفاء مكسورة ولام مضمومة وزاي مكسورة وبعدها ياء النسبة فاسم المدينة المنسوب إليها ولادته وهي دمياط منصوص على ذلك في الجغرافيا ثم أنه رحل إلى إسكندرية وتعلم العلوم بها ورصد فيها وربما نسب إليها فقيل لأشندريني يعني الإسكندراني. وأما المجسطي فمعناه الأعظم في لغتهم هكذا قرأته في كتاب امروز كالبينو. وقال أبو الريحان في القانون المسعودي المجسطي سينطاسيس والحال أن معنى سينطاسيس الفكر في ترتيب المقدمات هذا نهاية ما وقفت عليه في ذلك انتهى.

وملخص المجسطي للشيخ المحقق يحيى بن محمد بن أبي الشكر المغربي الأندلسي ألفه للجاثليق المعظم أبي الفرج غريغوريوس بن هارون الملطي خالف بإشارته وخالف في أشكاله بزيادات قال وهي عشر مقالات أوله الحمد لله المبدع لإبداع الموجودات الخ.

وعلى المقالة الأولى من المجسطي حاشية لأبي الحسن علي بن رضوان الطبيب (١).

[مجلس البطاقة]

- في تخريج الأحاديث للحافظ أبي القاسم حمزة بن محمد الكناني المصري ذكره البقاعي في مشيخته.

مجلى الحزن عن الحزون في مناقب السيد علي بن

ميمون

- للشيخ علوان علي بن عطية الحموي المتوفى سنة ٩٣٦ ست وثلاثين وتسعمائة.

[مجمع الأبكار]

- فارسي منظوم لعرفي الشيرازي.

[مجمع آثار الملوك]

- للقاضي ركن الدين الحروسي.

[مجمع الأحكام]

- مختصر في الفروع لمصطفى بن إدريس البرسوي جمعه بمغنيسا أو أن تدريسه وبيضه بمكة في رجب سنة ٩٤٤ أربع وأربعين وتسعمائة أوله الحمد لله رب العالمين الهادي إلى صراط مبين الخ ورتبه على ترتيب كتب الفقه.

مجمع الأخبار في مناقب الأخيار

- لمحمد بن حسن بن عبد الله بن محمد بن القاسم الحسيني الشافعي المتوفى سنة ٧٧٦ ست وسبعين وسبعمائة في مجلدات رتبه على تراجم الرجال الزاهدين ابتدأ تراجم كتابه بالصديق الأكبر Object والمشهور أنه يقال له مجمع الأحباب «مجمع الأحباب وتذكرة أولى الألباب في مجلدين وسيأتي» وفرغ منه سنة ٧٥٠ خمسين وسبعمائة


(١) busoncumlebasmalardayoktur .