للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الاسفار عن أشردة الأسفار

- مختصر للشيخ برهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي ألفه سنة أربع وأربعين وثمانمائة لما خرج إلى غزوة قبرص وردوس من البحر ولم يتيسر لهم الفتح سوى فتح قلعة الميش أوله الحمد لله الذي أمضى الجهاد الخ.

الأسفار عن قلم الأظفار

- رسالة للشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة ٩١١.

الأسفار عن الأسفار

- للإمام أبي سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني المتوفى سنة اثنتين وستين وخمسمائة.

الأسفار الملخص من شرح سيبويه للصفار

- لأبي حيان وسيأتي.

[اسكندرنامه]

- منظومات منها نظم النظامي في مزاحفات المتقارب وهو من خمسته المشهورة أوله. خداياتويي بنده را دستكير. ويقال له خردنامه أيضاً. ونظم مير علي شيرنوايي المتوفى سنة ست وتسعمائة وهو من خمسته أيضاً. ونظم الأحمدي الكرمياني المتوفى سنة خمس عشرة وثمانمائة نظمه لأمير سليمان. ونظم الفغانى في المتقارب أيضاً فالأول فارسي والباقي تركي.

[علم الأسماء]

أي الحسنى وأسرارها وخواص تأثيراتها قال البوني ينال بها لكل مطلوب ويتوسل بها إلى كل مرغوب وبملازمتها تظهر الثمرات وصرائح الكشف والاطلاع على أسرار المغيبات وأما إفادة الدنيا فالقبول عند أهلها والهيبة والتعظيم والبركات في الأرزاق والرجوع إلى كلمته وامتثال الأمر منه وخرس الألسنة عن جوابه إلا بخير إلى غير ذلك من الآثار الظاهرة بإذن الله تعالى في المعاني والصور وهذا سر عظيم من العلوم لا ينكر شرعاً ولا عقلاً انتهى وسيأتي في علم الحروف.

[أسماء الأسد]

- جمعها نفر من الأدباء منهم ابن خالويه وأبو سهل محمد بن علي الهروي المتوفى سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة في مجلد ضخم ذكر فيه ستمائة اسم والشيخ رضى الدين