للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بن عبد الصمد السخاوي المتوفى سنة ٦٤٣ ثلاث وأربعين وستمائة فصار من أجل الكتب في هذا الفن والتزم أن يعقب كل أحجيتين للزمخشري بلغزين من نظم.

[محاسبة النفس]

- من أجزاء الأحاديث «تأليف رضي الدين علي الطاوسى الشيعي مؤلف اللهوف المتوفى سنة ٦٦٤».

[محاسبة النفس]

- لابن أبي الدنيا أبي بكر عبد الله بن محمد بن عبيد.

[محاسن الأدب]

- مختصر على ثمانية أبواب لأبي يوسف يعقوب بن سليمان الإسفرايني الشافعي المتوفى سنة ٤٨٨ ثمان وثمانين وأربعمائة الأول في اصطناع المعروف والسخاء الثاني في آداب النفس الثالث في الحلم والغضب الرابع في الصدق والكذب الخامس في الصبر والجزع السادس في كتمان السر السابع في المروءة الثامن في آداب المشورة (١).

[محاسن الاصطلاح في تضمين ابن الصلاح]

- لعمر بن رسلان سراج الدين البلقيني الشافعي المتوفى سنة ٨٠٥ خمس وثمانمائة. نظمه عز الدين طاهر بن حسن المعروف بابن الحبيب الحلبي المتوفى سنة ٨٠٨ ثمان وثمانمائة.

[محاسن آل طاهر]

- لأبي القاسم عبد الله بن أحمد البلخي المتوفى سنة ٣١٩ تسع عشرة وثلاثمائة.

[محاسن تواريخ الخلائق]

- «العقد الفائق ومحاسن تاريخ الخلائق مر في العين» لمحب الدين محمد بن محمود بن النجار البغدادي المتوفى سنة ٦٤٣ ثلاث وأربعين وستمائة.

[محاسن الشريعة في فروع الشافعية]

- للإمام أبي بكر محمد بن علي المعروف بالقفال الشاشي المتوفى (سنة ٣٦٥ خمس وستين وثلاثمائة) مشتملة على مسائل غريبة لكنها قليلة الوجود منها نسخة موقوفة بالمدرسة الفاضلية من القاهر (من القاهرة) في ثلاث مجلدات أولها الحمد لله الغني الحميد ذي العرش المجيد ذكر فيها أنه ألفها جواباً لمن سأل عن علل الشريعة.

[محاسن العربية]

- لأبي الفتح عثمان بن جني النحوي المتوفى سنة ٣٩٢ اثنتين وتسعين وثلاثمائة.

[محاسن الغرر]

- جمع فيه محاسن ما في غرر الخصائص


(١). غلط ٣ - ٤١٢ - ٥. C فى الآداب المشهورة: F