للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الحنفي وسماه توجيه المختار ذكر في خطبته أنه قرأه على مؤلفه مرات آخرها في جمادى الأولى سنة ٦٥٢ اثنتين وخمسين وستمائة يذكر فيه خلاف الظاهرية والإمامية وغيرهما من الفرق. وشرحه ابن أبي القاسم القره حصاري الرومي وكان حياً في سنة ٧٢٠ «٧٣٠» ومحمد بن إلياس سماه الإيثار (١) لحل المختار وكذا محمد بن إبراهيم بن أحمد المدعو بالإمام سماه فيض الغفار وللزيلعي شرح عليه أيضاً. ونظمه تاج الدين أبو عبد الله عبد الله بن علي البخاري المتوفى سنة ٧٩٩ تسع وتسعين وسبعمائة. وشرحه ابن أمير الحاج محمد بن محمد بن محمد الحلبي (المتوفى سنة ٨٧٩ تسع وسبعين وثمانمائة) ذكره في شرحه للمنية. وشرحه شيخ الإسلام شمس الدين الشبرسي الحنفي «محمد بن الحسن بن علي الشاذلي المتوفى سنة ٨٤٧» كما في طبقات الشعراني. وشرح فرائضه زين الدين أبو محمد عبد الرحمن بن أبي بكر العيني الحنفي المتوفى سنة ٨٩٣ ثلاث وتسعين وثمانمائة.

وخرج الشيخ قاسم بن قطلوبغا الحنفي أحاديث الاختيار وتوفي سنة ٨٧٩ تسع وسبعين وثمانمائة وله شرح المختار أيضاً.

[المختار في القراءة]

- للشيخ نجم الدين عبد الله بن (عبد المؤمن بن الوجيه بن) مؤمن الواسطي المتوفى سنة ٧٤٠ أربعين وسبعمائة وفي القراءات الثمان للشيخ أبي بكر أحمد بن عبد الله بن إدريس.

[المختار في كشف الأسرار وهتك الأستار]

- في علم الحيل. للشيخ الإمام عبد الرحمن بن أبي بكر الجوبري الدمشقي المتوفى سنة … مختصر يشتمل على ثلاثين فصلاً كل منه يشتمل على أبواب وعدة الفصول والأبواب ستة وستون ومائتان أوله الحمد لله الملك الأعظم الخ وهو كتاب غريب ليس له نظير في بابه أخذه مؤلفه على ما قاله في أوله من ينبوع الحكمة والأسفار الخمسة وكتب الأوائل والأواخر من نحو ألف وثلاثمائة كتاب فهتك أستار الكاذبين وكشف عورات المدعين من كل قوم الخ.

[المختار في المعاني والبيان]

- ليوسف بن حسين الكرماستي (المتوفى في حدود سنة ٩٠٠ تسعمائة) وهو مختصر (لخص فيه التلخيص بحذف الشواهد والأمثال) جعله على مقدمة وقسمين وخاتمة أوله الحمد لله الذي بعث لصلاح عباده في النشأتين نذيراً الخ.

[المختار في مناقب الأبرار]

- لابن الأثير المبارك بن محمد بن عبد الكريم الجزري المتوفى سنة ٦٠٦ ست وستمائة.


(١). تحريف ٣ - ٣٤٧ - ٥ C (الآثار): F