للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

محمد» بن عمر البلخي المتوفى سنة «٢٧٢» ولكوشيار بن لبان الجيلي وهو على أربع مقالات ذكر فيه أنه جمع فيه أصول الصناعة أوله الحمد لله كفا مننه الخ الأول في الأصول الثاني في الحكم على أمور العالم الثالث في الحكم على المواليد وتحويل سنيها الرابع في الاختيارات ولأبي طالب مفضل بن سلمة اللغوي المتوفى سنة … وللكرخي ومنظوم لنصير الدين محمد بن محمد الطوسي المتوفى سنة ٦٧٢.

المدخل في القراءات-

لأبي عمرو يوسف بن عبد الله المالكي القرطبي المتوفى سنة ٤٦٢ اثنتين وستين وأربعمائة.

المدخل-

للبيهقي.

المدخل إلى علم النجوم-

للقبيصى. ولأبي الفضل حبيش بن إبراهيم بن محمد المنجم التفليسي فارسي مختصر مفيد ذكر فيه أنه ألفه بعد تلخيص علل القرآن.

المدد في معرفة العدد-

مختصر على تسعة أبواب للشيخ برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أوله الحمد لله الذي أنزل القرآن مفصلاً الخ الحمد لله الذي ظهر بنوره وبطن في شدة ظهوره الخ.

مدرار الغيوب-

في التصوف للشيخ الهمداني أوله الحمد لله الذي ظهر بنوره وبطن في شدة ظهوره الخ.

المدرج إلى الدرج-

متعلق بفن الحديث لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة ٩١١ إحدى عشرة وتسعمائة.

المدونة في فروع المالكية-

لأبي عبد الله عبد الرحمن بن القاسم المالكي المتوفى سنة «١٩١» وهي من أجل الكتب في مذهب مالك. شرحها أبو الروح عيسى بن مسعود الدلاوي المتوفى سنة ٧٤٤ أربع وأربعين وسبعمائة والسيد والسند بن عنان المالكي الأزدي المتوفى سنة ٥٤١ إحدى وأربعين وخمسمائة. وعليها تنبيهات للقاضي أبي الفضل عياض بن موسى اليحصبي المالكي سماها التنبيهات المستنبطة في شرح مشكلات المدونة والمختلطة جمع فيها غرائب وفوائد. وهذبها البرداعي المتوفى سنة … واختصر هذا التهذيب تاج الدين أحمد بن محمد الأسكندراني المتوفى سنة ٧١٩ تسع عشرة وسبعمائة «٧٠٩» واختصرها عبد الوهاب بن أحمد الشعراني.

وعلق أبو عبد الله محمد بن خلف الوساني المتوفى سنة «٤٨٥» عليها تعليقة وشرحها أبو العباس أحمد بن محمد التلمساني المتوفى سنة