للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

تسع وخمسين وثمانمائة) أوله بعد حمد الله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم الخ وهو على خمسة أبواب الأول في الأسماء والألقاب الثاني في الأجناس وأرباب المناصب الثالث في أصحاب الحرف والصنائع الرابع في الصفات الفعلية وفيه فصلان الخامس في الصفات الذاتية وفيه ثلاثة فصول.

[مراح الأرواح]

- في التصريف لأحمد بن علي بن مسعود وهو مختصر نافع متداول شرحه المولى أحمد المعروف بديكقوز المتوفى سنة … وهو شرح مفيد معتبر وتاج الدين عبد الوهاب بن إبراهيم الشافعي سماه فتح الفتاح في شرح المراح وتوفي سنة … وعبد الرحيم بن خليل الرومي وهو شرح مختصر من شرح ديكقوز أوله الحمد لله الذي أطلعنا على كتابه بالعلوم العربية والتصريف الخ والمولى حسن باشا بن علاء الدين الأسود وهو شرح مجرد بالقول أوله الحمد لله الذي صرف أفكار قلوبنا الخ متوسط بين الإيجاز والإطناب حاو للفوائد وقره سنان والمولى مصطفى بن شعبان المعروف بسروري المتوفى سنة ٩٦٩ تسع وستين وتسعمائة. وللمولى مصنفك شرح كبير وهو في خزانة كتب أبي الفتح في جامعه وهو شرح بقال أقول أوله الحمد لله المتقدس عن الإدغام الخ. وشرح المراح لابن هلال. ومن شروحه الفلاح قيل هو لابن كمال. وله ترجمة بالتركي مسماة بريحان الأرواح ألفه في رمضان سنة ٩٤٣ ثلاث وأربعين وتسعمائة. وشرحه العلامة بدر الدين محمود بن أحمد العيني الحنفي المتوفى سنة ٨٥٥ خمس وخمسين وثمانمائة سماه ملاح الأرواح وهو أول تصانيفه صنفه وله من العمر تسع عشرة. ومن شروحه رواح الأرواح لصاحب الضمائر ولعله قره سنان وهو المولى سنان الدين يوسف المشتهر بقره سنان من علماء الدولة العثمانية الفاتحية.

[المراح في المزاح]

- للشيخ بدر الدين محمد بن محمد بن رضي الدين محمد الغزي الشافعي المتوفى سنة ٩٨٤ أربع وثمانين وتسعمائة أوله الحمد لله على جميل أفعاله الخ.

المراسلات والمكاتيب (١)

- جمعها فريدون بن أحمد التوقيعي جمع ما وقع في الدولة العثمانية بحسب الوقائع وتوفي سنة ٩٩١ إحدى وتسعين وتسعمائة.


(١) diyemeshurdur .«فريدون بك منشآتى» bueser basmasinaferidunbeyzamanindansonrayaaitbir cokyazilarkaristirilmistir.yazmanushalarinitetkik ileyenidenbasilmasilazimdir .