للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسألة السر في الأعور الدجال

- لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي المالكي المتوفى سنة ٥٨١ إحدى وثمانين وخمسمائة وله مسألة رؤية الله تعالى ورؤية النبي Object في المنام.

المسألة السريجية (١)

- … مشهورة في الطلاق بين الشافعية فألفوا فيها (مؤلفات) منها رسالتان للإمام أبي حامد محمد ابن محمد الغزالي إحداهما في وقوع الطلاق وهي المسماة بغاية الغور في دراية الدور وهي بسيطة والثاني في عدم وقوعه سماها الغور في الدور وهي مختصرة رجع فيها عن الأولى واعتذر وفيها التحقيق للتقي السبكي. قال الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد ذكر بعضهم أنها إذا عكست انحلت وتقريره أن صورة المسألة متى وقع عليك طلاقي فأنت طالق قبله ثلاثاً أو متى طلقتك فأطال ورد عليه التقي السبكي وهو مذكور في ترجمته من طبقات التاج السبكي.

مسألة العلو والنزول

- في الحديث لابن طاهر.

مسألة العمرة

- فيها عواطف النصرة في تفضيل الطواف على العمرة للمحب الطبري والدرر «والدرة» المستحسنة في تكرير العمرة في السنة لليافعي وبه أفتى البلقيني والإنصاف في تفضيل العمرة على الطواف للفارسكوري ذكره صاحب البحر العميق في ظهر كتابه.

مسألة ما أعظم الله

- للشيخ تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي المتوفى سنة ٧٥٦ ست وخمسين وسبعمائة.

مسالك الأبصار في ممالك الأمصار (٢)

- في عشرين مجلداً كبار [كبيراً] لشهاب الدين أحمد بن يحيى بن محمد الكرماني العمري الشافعي المعروف بابن فضل الله الكاتب الدمشقي المتوفى سنة ٧٤٩ تسع وأربعين وسبعمائة جعله على قسمين الأول في الأرض والثاني في سكان الأرض. وذيله ولد (٣) شمس الدين محمد بن يوسف الكرماني ذكره السيوطي في طبقات النحاة في ترجمة محمد المذكور.

[علم مسالك البلدان]

مسالك الحنفا إلى مشارع الصلاة على النبي عليه الصلاة

والسلام المصطفى

- للشيخ الإمام شهاب الدين أحمد بن محمد


(١). خطأ ٧ - ٥٠٥ - ٥. C التسريحية: F
(٢) muellif (فى اخبار ملوك الامصار) ibaresininuzerine (ممالك الامصار) isaretini (نخ) yazdiktansonrayaninanushaisaretiolan koymustur .
(٣) . خطأ ١ - ٥٠٧ - ٥، C ولده: F