للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وعمار وعباس وبعض الموالي وقيل أن مسند على له خمس مجلدات يذكر فيه الصحابي ثم يسوق ترجمته بأسانيده ثم يسوق أحاديثه ويذكر عللها ويمكن جمعه على الأبواب معللاً وهو أحسن فإنه لا يأتي فيه تكرار لأن النظر فيه إلى المتن فلا يضر الاختلاف في صحابيه على الراوي بخلاف الأول.

[مسند أبي داود]

- هو سليمان بن داود الطيالسي المتوفى سنة ٢٠٤ أربع ومائتين. قيل هو أول من صنف (في المسانيد) والذي حمل قائل هذا القول تقدم عصره على إعصار من صنف المسانيد وظن أنه هو الذي صنفه وليس كذلك فإنه ليس من تصنيف أبي داود وإنما هو جمع بعض الحفاظ الخراسانيين جمع فيه ما رواه يونس بن حبيب خاصة عن أبي داود. ولأبي داود من الأحاديث التي لم تدخل هذا المسند قدره أو أكثر ذكره البقاعي في حاشية الألفية.

[مسند أبي عوانة]

- هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن زيد الأسفرايني النيسابوري المتوفى سنة ٣١٣ ثلاث عشرة وثلاثمائة «٣١٦».

[مسند ابن منيع]

-

[مسند أبي يعلى]

- هو أحمد بن علي الموصلي المتوفى سنة ٣٠٧ سبع وثلاثمائة. قال إسماعيل بن محمد التميمي المسانيد كلها كالأنهار ومسند أبي يعلى كالبحر يكون مجمع الأنهار (١).

مسند أبى العباس السراج

- (محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحافظ النيسابوري المتوفى سنة ٣١٣ ثلاث عشرة وثلاثمائة) وهو على الأبواب ذكره ابن حجر في المعجم.

[مسند أبي هريرة]

- للإمام المحدث أبي إسحاق إبراهيم بن حرب العسكري السمسار المتوفى بعد سنة ٢٨٢ اثنتين وثمانين ومائتين.

[مسند الإمام أبي عبد الرحمن بقى بن مخلد]

- القرطبى الحافظ المتوفى سنة ٢٧٦ ست وسبعين مائتين قال ابن حزم روي فيه عن ألف وثلاثمائة صحابي ونيف رتب حديث كل صاحب على أبواب الفقه فهو مسند ومصنف ليس لأحد مثله انتهى.

[مسند الإمام أبي محمد عبد بن حميد الكشي]

- المتوفى سنة ٢٤٩ تسع وأربعين ومائتين.


(١) ولابى نعيم مسانيد فراس. (منه)