للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وخمسمائة) كذا في فهرس القنية ورمزه ش شرحه أبو علي عالي «العالي» ابن إبراهيم بن إسماعيل الغزنوي الحنفي المتوفى سنة ٥٨١ إحدى وثمانين وخمسمائة كذا في طبقات ابن دقماق وأن له شرحه وسماه المنابع (١) (في شرح المشارع) وهذا الرجل مذكور في ديباجة الكتاب بأنه مؤلفه لا عمر النسفي وهو وهمه. أول المشارع الحمد لله الذي أغنى قلوب الفقهاء بالامتلاء [بالإمداد] من نفائس كنوزه الخ وهو على المذاهب كعيون المذاهب ذكر فيه أنه لما رأى المتعلمين متألمين أغناهم عن البطالة وما أبلاهم بالإطالة فجمع لهم ما هو عجالة الراكب وسماه مشارع الشارع وجعله خمسين كتاباً وخمسة أقسام وهي العبادات والمعاملات والمباحات والتبرعات والجنايات (٢).

[مشارع اللغة]

- ليوسف بن إسماعيل بن إبراهيم فرغ من تأليفه يوم الخميس الموافق لعشرين من ذي الحجة سنة ٨١٢ اثنا عشر وثمانمائة. هو لغة عربية مفسرة بالفارسية كالصراخ.

مشارق الأنوار (٣) على صحاح الآثار

- في تفسير غريب الحديث المختص بالصحاح الثلاثة وهي الموطأ والبخاري ومسلم للقاضي أبي الفضل عياض بن موسى اليحصبي المتوفى سنة ٥٤٤ أربع وأربعين وخمسمائة وهو كتاب مفيد جداً أوله الحمد لله مظهر دينه على كل دين الخ (اختصره ابن قرقول الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف الوهراني الحمزي المتوفى سنة ٥٦٩ تسع وستين وخمسمائة وسماه المطالع وزاد عليه بعضاً كما يأتي).

[مشارق الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية]

- للشيخ عبد الوهاب بن أحمد الشعراني أوله الحمد لله رب العالمين الخ ضمن فيه جميع العهود التي بلغت إليه عن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم من فعل المأمورات وترك المنهيات ثم ذكر أنه أخذ علينا عهد من رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم في كذا وكذا ورتبه على ترتيب أبواب العبادات وفرغ منه في ثمان وعشرين من رمضان سنة ٩٥٨ ثمان وخمسين وتسعمائة


(١). تحريف ٨ - ٥٤٥ - ٥. C المنازع: F
(٢) desuibaievardir :(الفوائد البهية … ) bukitapicin عالى بن ابراهيم بن اسماعيل ناصر الدين ابو على الغزنوى-له المشارع فى الفقه والمنابع شرحه كانت وفاته سنة ٥٨٢. وصاحب الكشف نسب اليه المنابع شرح المشارع ونسب المشارع الى نجم الدين عمر بن محمد النسفى.
(٣) قيل ان ابن الصلاح لما وصل اليه بدمشق كتاب مشارق الانوار لعياض استعظمه وانشد فيه: مشارق انوار تشب بسبتة*وذا عجب كون المشارق بالغرب (منه)