للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مصابيح السنة (١)، (٢)

- للإمام حسين بن مسعود الفراء البغوي (الشافعي) المتوفى سنة ٥١٦ ست عشرة وخمسمائة قيل عدد أحاديثه أربعة آلاف وسبعمائة وتسعة عشر حديثاً منها المختص بالبخاري ثلاثمائة وخمسة وعشرون حديثاً وبمسلم ثمانمائة وخمسة وسبعون حديثاً ومنها المتفق عليه ألف واحد وخمسون حديثاً (والباقي من كتب أخرى). أوله الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى الخ (٣). قال المؤلف هذه ألفاظ صدرت عن صدر النبوة مما أوردها الأئمة في كتبهم جمعتها للمنقطعين إلى العبادة لتكون لهم بعد كتاب الله تعالى حظاً من السنن الخ. وترك ذكر الأسانيد اعتمادا على نقل الأئمة وقسم أحاديث كل باب إلى صحاح وحسان وعنى بالصحاح ما أخرجه الشيخان وبالحسان ما أورده أبو داود والترمذي وغيرهما وما كان فيها من ضعيف أو غريب أشار إليه وأعرض عن ذكر ما كان منكراً أو موضوعاً هذا هو المشروط في الخطبة لكن ذكر في آخر باب مناقب قريش حديثاً وقال في آخره منكر ولعله قد ألحقه بعض المحدثين. قال النووي في التقريب وأما تقسيم البغوي إلى حسان وصحاح مريداً بالصحاح ما في الصحيحين وبالحسان ما في السنن فليس بصواب لأن في السنن الصحيح والحسن والضعيف والمنكر انتهى وأجيب بأنه اصطلح عليه في كتابه ولا مشاحة فيه. واعتنى بشأنه العلماء بالقراءة والتعليق فشرحه الشيخ الإمام القاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي المتوفى سنة ٦٨٥ خمس وثمانين وستمائة «سماه تحفة الأبرار» وقاسم بن قطلوبغا الحنفي المتوفى سنة ٨٧٥ وشهاب الدين فضل الله بن حسين التوربشتي الحنفي وسماه الميسر أوله الحمد لله


(١) لابى تراب عبد الحى بن حيدر: كتاب المصابيح الحسان صحاحه*مفاتيح خيرات لكل مغلق منير لاحكام الشريعة كلها*منار لمنهاج الهدى بالتحقق امام لاقوال الانام واسوة*به يستبين الحق من كل منطق به اس ارباب العلوم مشيد*به شمل اصحاب الهوى فى التفرق سعى فى مصابيح الدجى نور قصده*بتهذيب احكام لكل موفق (منه)
(٢) جامع الجوامع السبعة للامامين والباقين الخمسة يعنى البخارى ومسلم وابا داود والترمذى والنسائى والدارمى وابن ماجه . (منه)
(٣) قيل المؤلف لم يسم هذا الكتاب بالمصابيح نصا منه وانما صار هذا الاسم علما له بالغلبة من حيث انه ذكر بعد قوله اما بعد ان احاديث هذا الكتاب مصابيح الخ. وعدد الاحاديث المذكورة فيه اربعة آلاف واربعمائة واربعة وثمانون حديثا فمنها ما هو من الصحاح الفان واربعمائة واربعة وثلاثون حديثا ومنها ما هو من الحسان الفان وخمسون حديثا «ابن الملك».