للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[مصباح القاري في شرح البخاري]

- مر.

[مصباح القلوب]

- «في التاريخ تأليف علي بن محمد الخطيب بجامع قره جه أحمد باشا بمدينة ميخاليج فرغ منها سنة ١٠٦١ أوله الحمد لله الذي جعل العلماء أعلم المخلوقات الخ».

[المصباح]

- لأبي الحسن سلامة بن عياض بن أحمد النحوي (الشامي المتوفى بعد سنة ٥٣٣ ثلاث وثلاثين وخمسمائة) مختصر أوله أما بعد حمداً لله حق حمده الخ وهو في الإعراب.

[مصباح المتهجد]

- مجلد في الأدعية والأوراد وعمل اليوم والليلة والمواسم والأعياد «لابن مطهر الحلي الحسن بن يوسف الشيعي المتوفي سنة ٧٢٦» ثم اختصره مؤلفه وأول المختصر الحمد لله رب العالمين الخ.

[مصباح المعاني]

- للسيد الإمام جمال الدين محمد بن علي بن عبد الله بن إبراهيم الخطيب المورعي المعروف بابن نور الدين.

[المصباح في المعاني والبيان]

- للشيخ بدر الدين محمد بن محمد بن مالك النحوي واختصره ابن النحوية وسماه ضوء المصباح ثم شرحه.

المصباح المضي في كتاب النبي الأمي ورسله إلى ملوك

الأرض من عربي وعجمي

- للشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن علي بن أحمد بن حديدة الأنصاري المتوفى سنة … وجعله (على) قسمين الأول في كتابه والثاني في رسله ومكاتباته إلى الملوك أوله الحمد لله الملك الديان ذى العزة والسلطان الخ فرغ من تأليفه في ذي القعدة سنة ٧٧٩ تسع وسبعين وسبعمائة بمصر.

[المصباح المنير في غريب الشرح الكبير]

- للشيخ الإمام أحمد بن محمد بن علي الفيومي جمع فيه غريب شرح الوجيز للرافعى وأضاف إليه زيادات من لغة غيره ومن الألفاظ المشتبهات وقسم كل حرف منه باعتبار اللفظ إلى مكسور الأول ومضمومه ومفتوحه وإلى أفعال بحسب أوزانها ثم اختصره على النهج المعروف ليسهل تناوله وقيد ما يحتاج إلى تقييده بألفاظ مشهورة ولم يلتزم ذكر ما وقع في الشرح وجمع أصله من نحو سبعين مصنفاً مطولا ومختصراً فرغ عن تأليفه في شعبان سنة ٧٣٤ أربع وثلاثين وسبعمائة وتوفي سنة ٧٧٠ سبعين وسبعمائة قصار ترتيبه كترتيب المغرب للحنفية.