للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

من كتب جرت مجرى الشروح للمفصل كالتخمير والإيضاح والعقارب والمحصل واستصفى أيضاً ما أثبته في نسخته من الحواشي الصحاح. وأعلم التخمير لصدر الأفاضل بعلامة تخ والإيضاح بعلامة شج والعقارب للإمام المحقق نجم الدين عثمان بن الموفق الأذكاني بعلامة عق والمحصل لمنتجب الدين محمد بن سعد المروزي الديباجي بعلامة شم.

[المفهم في شرح مختصر صحيح مسلم]

- مر.

[مفيد العلوم ومبيد الهموم]

- مجلد لبعض المغاربة المتأخرين أوله الحمد لله الذي ما للعالم سواه خالق وصانع الخ ذكر أنه رتبه على اثنتين وثلاثين كتاباً وكل كتاب يشتمل على أبواب مشتملة على قواعد الشرع وقانون الممالك ونصرة المذهب وتذكرة الآخرة وتذكر العدو إلى غير ذلك.

[مفيد العلوم ومبيد الهموم]

- وهو كتاب مشتمل على تفسير الألفاظ اللغوية من الطب وغيره التي في كتاب المنصوري الذي ألفه محمد بن زكريا الرازي مبوبة على حروف المعجم بحسب استعمال أهل المغرب جمعها الشيخ الفقيه الحكيم أبو جعفر أحمد بن محمد بن الحشا وتممه بإيراد الأسماء المرادفة بإشارة الأمير أبي زكريا يحيى بن أبي محمد بن شيخ الموحدين أبي حفص. رد الأفعال إلى المصادر في الترتيب وترك باب الميم على حاله.

[المفيد في أخبار زبيد]

- لأبي الظامي (١) جياش بن نجاح من الملوك باليمن المتوفى سنة ٤٩٨ ثمان وتسعين وأربعمائة وللفقيه عمارة (بن علي بن زيدان المذحجى) اليمني (المتوفى سنة ٥٦٩ تسع وستين وخمسمائة).

[المفيد في أخبار صعيد]

- لمحمد بن عبد العزيز الإدريسي المتوفى سنة ٦٤٩ تسع وأربعين وستمائة.

[المفيد في أوزان الرجز]

- لأبي الحكم حسن بن عبد الرحمن الأنصاري وكان حياً في حدود سنة ٦٤٤ أربع وأربعين وستمائة.

[المفيد في الجبر والمقابلة]

- لابن محلى الموصلي ذكره في الموضوعات.

[المفيد في شرح القصيد]

- أي الشاطبية مر.

[المفيد في علم التجويد]

- أرجوزة للشيخ شهاب الدين أحمد


(١). غلط ٦ - ٤٣ - ٤ لابى الطائى: F