للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[منية الصيادين]

- للمولى محمود بن محمد (الرومي) الشهير بميرم جلبي المتوفى سنة ٩٣١ إحدى وثلاثين وتسعمائة.

[منية الطالب لا عز المطالب]

- «تأليف شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي المتوفى سنة ٧٤٨».

[منية القراءة]

-

[منية الفقهاء]

- لفخر الدين بديع بن أبي منصور العراقي الحنفي أخذ تلميذه صاحب القنية كتابه منها وذكر أنها بحر محيط فإنه جمع فيه ما لا يوجد في غيره فاستقصى لبابها وسماه قنية المنية.

منية …

- في القراءات للشيخ أبي نصر أحمد «بن الحسين الدينوري الكسار المقري المتوفى سنة ٤٣٣».

[منية اللبيب في شرح التهذيب]

- لشمس الدين محمد الحفري.

[منية المتكلمين وغنية المتعلمين]

- لمحمد بن محمد مختصر ابن عبد الجليل الرشيد التقط من كلامه مائة كلمة وأهداه إلى أبي الفتح علي بن ايلخان بن خوارزم شاه أوله الحمد لله مصور الآفاق ومقدر الأرزاق الخ.

[منية المصلي وغنية المبتدي]

- للشيخ الإمام سديد الدين الكاشغري «هو محمد بن محمد المتوفى سنة ٧٠٥» -أوله الحمد لله رب العالمين الخ وهو كتاب معروف متداول بين الحنفية وقد شرحه ابن أمير الحاج شرحاً بسيطاً في مجلدين قال التقطت ما كثر وقوعه من مصنفات المتقدمين قال الشارح ابن أمير الحاج في القاموس التقطه عثر عليه من غير طلب وكان المصنف بحسب ما وقع له الالتقاط لهذه الجمل من المسائل خلا كثير منها في وجه التنظيم عن حسن الترصيف فيه فإنك تراه في كثير من المواضع في هذا المعنى كحاطب ليل وفي كونه غنية للمبتدي نظر لخلوه عن كثير مما يهم (١) المبتدئ كمباحث صلاة الجمعة والعيدين الخ أقول والعجب أن الشارحين الفاضلين لم يتعرضا لذكر المؤلف وسكتا سكوتاً غير مرضي. ثم أن الشيخ إبراهيم بن محمد الحلبي ألف شرحاً جامعاً كبيراً في مجلد سماه غنية المتملي (٢) فأقبل عليه الناس وتلقاه الفضلاء بالقبول أوله


(١). تحريف ٦ - ٢٢٧ - ١٠ مما ابهم: F
(٢) . غلط ٦ - ٩٩٨ - ٣ المستملى: F