للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الموازنة بين الطائيين]

- أبي تمام والبحتري في الشعر لحسين «للحسن» بن بشر الآمدي المتوفى سنة ٣٧١ إحدى وسبعين وثلاثمائة.

[علم المواسم]

[مواصيل المقاطيع]

- لأبي العباس أحمد بن يحيى بن أبي حجلة التلمساني المتوفى سنة ٧٧٦ ست وسبعين وسبعمائة.

[مواطن الصلاة على النبي ﵊]

- رسالة أولها الحمد لله الذي اصطفى محمداً على العالمين الخ للقاضي قطب الدين محمد بن محمد الخيضري الشافعي المتوفى سنة ٨٩٤ أربع وتسعين وثمانمائة ذكر فيه خمسة وخمسين موطناً.

[المواعظ الجليلة]

-

[المواعظ السنية]

- لأبي العلاء أحمد بن عبد الله المعري المتوفى سنة ٤٤٩ تسع وأربعين وأربعمائة وهو خمس عشرة كراسة أوله الحمد لله الذي عرف وفهم الخ.

[المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار]

- من تواريخ مصر للشيخ تقي الدين أحمد بن علي المقريزي المؤرخ المتوفى سنة ٨٤٥ خمس وأربعين وثمانمائة في أربع مجلدات جمع فيه أخبار مصر وأحوال سكانها قال ولما فحصت عن أخبار مصر وجدتها مختلطة فلم يمكن الترتيب على السنين لعدم ضبط وقت كل حادثة ولا على الأسماء لعلل أخرى تظهر عند تصفحه فرتبه على ذكر الخطط والآثار فاحتوى كل فصل منها على ما يلائمه وجعله على سبعة أجزاء الأول يشتمل على أخبار أرض مصر وخراجها الثاني يشتمل على كثير من مدنها وأجناس أهلها الثالث يشتمل على أخبار فسطاط مصر الرابع يشتمل على أخبار القاهرة الخامس يشتمل على ذكر ما وقع في القاهرة من الأحوال السادس في ذكر قلعة الجبل وملوكها السابع في ذكر الأسباب التي نشأ عنها خراب مصر انتهى وله ترجمة.

[موافقات الأئمة الخمسة الحفاظ]

- للحافظ ضياء الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي الدمشقي الحنبلي المتوفى سنة ٦٤٣ ثلاث وأربعين وستمائة وعدتها ثمانية أحاديث اتفق عليها الشيخان وأبو داود والترمذي والنسائي.