للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

- ج -

عبد الرّسول بن أبي محمد عبد الوارث العثمانيّ الحنفيّ الهنديّ الأحمد نكرى صاحب كتاب: دستور العلماء، المطبوع بحيدرآباد الدّكن في كتابه: «معجم العلوم والحرف» لم يتمّ ولم يطبع وهو من أعيان القرن الثاني عشر.

ومنهم: العلاّمة الشيخ زين الدين محمد بن علي بن السّهرورديّ الكردي المتوفى سنة ١٢٠٠ في كتابه «تنويع العلوم» لم يطبع.

ومنهم: العلاّمة المورّخ المتكلّم السيد شمس- الدين عليّ الحسيني الشيرازي المتوفى سنة ١٢٠٥ في كتابه: «أنواع العلوم».

ومنهم: العلاّمة جدّي الفقيه النّسابة المورّخ السيّد محمّد إبراهيم الحسينيّ المرعشيّ الحائريّ المتوفى سنة ١٢٤٠ في كتابه: «أنواع العلوم» والنّسخة لم تتمّ ولم تطبع.

ومنهم: العلاّمة المتفنّن، المؤلّف المصنّف المكثر السيّد أبو الطّيب صدّيق بن حسن خان الحسيني القنوجيّ الواسطي المتوفى سنة ١٣٠٧ ملك «بهوبال» من مناطق الهند صاحب الكتب الشّهيرة في كتابه: «أبجد العلوم والوشي المرقوم والسّحاب المركوم» المطبوع بتلك البلدة سنة ١٢٩٦ وقد فرغ من تأليفه سنة ١٢٩٠.

ومنهم: العلاّمة البحّاثة المولوي حسن المتوفى في حدود سنة ١٣٠٠ في كتابه: «تاريخ العلوم» لم يتمّ.

ومنهم: المستشرق الفاضل «كارك بروكلمان» الجرمنيّ صاحب كتاب تاريخ الشّعوب الاسلاميّة المتوفّى سنة «١٩٥٦ م» في كتابه: «آداب اللّغة العربيّة» المطبوع ببلاد الجرمن في مجلّدات وترجمه بعض الأفاضل من المصريّين إلى العربيّة والأسف كلّ الأسف أنّها لم تتمّ وسمعت أنّ المترجم أجاب دعوة ربّه الكريم قبل الاتمام.

ومنهم: من عنون وذكر في كتابه المؤلّفين وسرد في تراجمهم أسماء الكتب الّتي سمحت أقلامهم بها وهم عدّة تخرج الرّسالة عن الايجاز بذكر كلّهم ونقتصر بايراد أسماء بعضهم، فنقول:

منهم: الشيخ الأقدم القدوة المؤتمن مولانا أبو- العباس أحمد بن علي بن أحمد بن العبّاس النّجاشيّ المتوفّى سنة ٤٠٥ مقدام أصحابنا الرجاليّين، الّذي أصبحت كلماته مرجعا ومدركا لهم في الجرح والتعديل وتمييز الرّواة جزاه الله عن الاسلام خيرا، في كتابه المعروف بالرّجال وقد طبع مرارا في بمبئي والغريّ الشريف وطهران، وعليه ذيول وتعاليق وشروح وترتيب وتهذيب.

ومنهم: شيخ الطائفة المحقّة على الاطلاق مقتدى الشيعة في الآفاق، مولانا أبو جعفر محمد بن الحسن بن عليّ ابن الحسن الطوسي ثمّ النجفي المتوفى سنة ٤٦٠ صاحب كتابي التهذيب والاستبصار الّذين تدور عليهما رحى الاستنباط في كتابه: «فهرست مؤلّفي الشّيعة» وهو أحد مدارك أصحابنا الاماميّة في الكتب الرجاليّة، وقد طبع مرارا، وألّف كتب كثيرة في التّذييل عليه، أو التلخيص، أو الترتيب.

ومنهم: العلاّمة الفقيه المحدّث الرّجاليّ الشيخ أبو الحسن منتجب الدين علي بن أبي القاسم عبيد الله بن أبي محمّد الحسن الشهير به «حسنكا» ابن محمد بن الحسن بن الحسين بن الحسن بن الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القميّ الرازي صاحب كتاب الأربعين من الأربعين عن الأربعين في فضائل أمير المؤمنين ﵇ المتوفى سنة ٥٨٥ في كتابه: «فهرس علماء الشّيعة» المطبوع بالغريّ الشريف مرّة وبلكنهو اخرى.

ومنهم: العلاّمة الحافظ، متكلّم الشّيعة الاماميّة