للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[النجح في الإجابة إلى الصلح]

- للسيوطي من مقاماته.

[نجد الفلاح في مختصر الصحاح]

- في اللغة سبق.

[النجدات في بيان السهو في السجدات]

- للشيخ قاسم بن قطلوبغا الحنفي المتوفى سنة ٨٧٩ تسع وسبعين وثمانمائة.

[النجديات في النسب]

- في ألف بيت لأبي المظفر محمد بن أحمد الأبيوردي (المتوفى سنة ٥٠٧ سبع وخمسمائة) أوله أن أحق ما تصرف إليه الهمم الخ قال وهذه ألف بيت في النسب وسمناها بالنجديات شرحه شرف الدين أحمد بن عمر بن عثمان الجندي أوله حامداً لله ومصلياً على نبيه الخ.

[النجم الثاقب في أشرف المناقب]

- لبدر الدين حسن بن عمر بن حبيب الحلبي الشافعي المتوفى سنة ٧٧٩ تسع وسبعين وسبعمائة رتبه على ثلاثين فصلاً مختصر أوله الحمد لله الولي الحميد الخ ألفه في رمضان سنة ٧٦٧.

[نجم القران في تأويلات القرآن]

- للشيخ أبي المكارم علاء الدولة أحمد بن محمد السمناني (المتوفى سنة ٧٢٦ ست وعشرين وسبعمائة).

[النجم من كلام سيد العرب والعجم]

- لأبي العباس أحمد بن معد الإقليشي المتوفى سنة ٥٥٠ شرحه أبو سعيد محمد بن مسعود الكازرونى (المتوفى سنة ٧٥٨ ثمان وخمسين وسبعمائة).

[النجم الوهاج في شرح المنهاج]

- للدميري.

[علم النجوم]

وهو علم يعرف به الاستدلال إلى حوادث عالم الكون والفساد بالتشكلات الفلكية وهي أوضاع الأفلاك والكواكب كالمقارنة والمقابلة والتثليث والتسديس والتربيع إلى غير ذلك وهو عند الإطلاق ينقسم إلى ثلاثة أقسام حسابيات وطبيعيات ووهميات أما الحسابيات فهي يقينية فلا منع في علمها شرعاً وأما الطبيعيات كالاستدلال من انتقال الشمس في البروج الفلكية إلى الفصول كالحر والبرد والاعتدال فليست بمردودة شرعا أيضاً وأما الوهميات كالاستدلال إلى الحوادث السفلية خيراً أو شراً من اتصالات الكواكب بطريق العموم أو الخصوص فلا استناد لها إلى أصل شرعي ولذلك هي مردودة شرعاً كما قال عليه الصلاة