للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

كتاب مشتمل على مقدمة وقواعد لمحمد بن طلحة النصيبي المتوفى سنة ٦٥٢ اثنتين وخمسين وستمائة ذكر أنه أشار إلى تأليفه فألفه ورتبه على مقدمة وأربع قواعد المقدمة في الغرض المطلوب منه القاعدة الأولى في الأخلاق والثانية في السلطنة والثالثة في الشريعة والرابعة في تكملة المطلوب.

[نفائس العيون «نفائس الفنون»]

- منظومة في معارضة درة التاج للشيخ الإمام عز الدين … الآملي.

[نفائس الفنون في عرائس العيون]

- فارسي لمحمد بن محمود الآملي ذكر أنه ألف في كل فن تأليفاً وأراد أن يجمعها في تأليف واحد فلم يزل يجمع إلى أن بلغ مائة وعشرين علماً فألف هذا الكتاب ورتبه على قسمين الأول في علوم الأوائل والثاني في علوم الأواخر وقدم الثاني لاشتماله على علوم أهل الإسلام وهو في تسع مقالات وفي الأول خمس مقالات.

[النفائس]

- في الجدل لأبي حامد محمد بن محمد العميدي السمرقندي المتوفى سنة ٦١٥ خمس عشرة وستمائة وهو من الكتب المتوسطة في هذا الفن اختصره أحمد بن خليل الشافعي الخويي القاضي بدمشق (المتوفى سنة ٦٣٧ سبع وثلاثين وستمائة) وسماه عرائس النفائس.

[النفائس في هدم الكنائس]

- لنجم الدين بن الرفعة أحمد بن محمد المصري الشافعي المتوفى سنة ٧١٠ عشر وسبعمائة مختصر علقه في رمضان سنة ٧٠٧.

[نفائس الكلام وعرائس الأقلام]

- في الإنشاء بالفارسية لرضي الدين أحمد بن محمود السمرقندي المشهور بالخشاب. (١)

[نفائس اللآلي في وصف عرائس المعاني]

- في النحو لأبي جعفر أحمد بن حسن (الكلاعي) المالقي النحوي المتوفى سنة ٧٢٨ ثمان وعشرين وسبعمائة (قلت ذكره السيوطي في ترجمة أبي جعفر وسماه رصف نفائس اللآلي-ووصف عرائس المعاني-).

نفائس اليواقيت في علم المواقيت

- ذكره في الموضوعات.

نفثة المصدور (٢)

- للوزير شرف الدين انوشروان بن خالد وزير السلطان طغرل السلجوقي ولمحمد بن أحمد الحافظ العجمي المتوفى سنة … وضعه لغلامه مراد.


(١). تحريف ٦ - ٣٦٥ - ٢ بالحساب: F
(٢) . تحريف ٦ - ٣٦٥ - ٩ الصدور: F