للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الحمد لله الذي نور قلوب أحبابه الخ وهو حكايات مرسلة لا مرتبة على فصل ولا باب وفيه كل غث وسمين ذكر كاتبه في آخره اسم محمود أفندي والتأليف قديم.

[النكت والعيون]

- في التفسير لأبي الحسن علي بن محمد البصري الماوردي المتوفى سنة ٤٥٠ خمسين وأربعمائة ذكره الواعظ في تحفة الصلوات.

[نل ودمن]

- فارسي منظوم للشيخ أبي الفيض بن مبارك الهندي المتخلص بفيضي المتوفى سنة … «ولد سنة ٩٥٤ وتوفي سنة ١٠٠٤» وهو في قصة عاشق ومعشوق نظمه في عصر السلطان جلال الدين محمد أكبر (سلطان هندستان) ومدحه فيه. (*)

نوابغ الكلم (**)

- للعلامة جار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري المتوفى سنة ٥٣٨ ثمان وثلاثين وخمسمائة شرحه مؤيد (الدين) بن الموفق وكان حياً في سنة ٦٤٠ أربعين وستمائة وشرحه بايزيد بن عبد الغفار القونوي وفرغ منه في شهر ربيع الآخر سنة ٩٨٣ ثلاث وثمانين وتسعمائة والمولى محمد المنشى شيخ الحرم بالمدينة المنورة المتوفى سنة «١٠٠١» وشرحه العلامة سعد الدين التفتازاني وسماه بالنعم السوابغ في شرح النوابغ وهو شرح ممزوج أوله أن خير ما لم تزل إليه مغانم القلوب زفافه الخ.

[نوادر الأخبار في مناقب الأخيار]

- في مجلد للمولى أحمد بن مصطفى المعروف بطاشكبري زاده المتوفى سنة ٩٦٢ جعله على ترتيب الحروف ونضمن كل حرف على ثلاثة أبواب في أوله سير الصحابة لأبي محمد الأندرسقاني وفي الثاني رجال وفيات الأعيان لابن خلكان وفي الثالث رجال تاريخ الحكماء للشهرستاني باختصار كل منها لكنه وقع كثير من التراجم في الأبواب مكرراً لالتزامه ذكر ما في الكتب الثلاثة.

[نوادر الأخبار]

- لعبد الحاكم … الجوهري المتوفى سنة


(*) bueserinistanbuldayalnizbirnushasivar. numarada (٢٩٤٢)kutuphanesinde (اسعد افندى) oda biya (كليله ودمنه) mukayyettir.defterdeyanlisolarak basilmistir .
(**) قيل ينبغى ان يصنف كتاب على نمط النوابغ هذه ويسمى بتوابع النوابغ كما قال الشيخ محمد جلال الدين الصديقى (منه).