للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ومنشى السحاب ومؤلف ودقها الخ قال وما أوردت فيه إلا ما غلب على ظني أن النفوس تميل إليه ورتبه على خمسة فنون الأول في السماء والآثار العلوية والأرض والمعالم السفلية ويشتمل على خمسة أقسام الثاني في الإنسان وما يتعلق به ويشتمل على خمسة أقسام الثالث في الحيوان الصامت ويشتمل على خمسة أقسام الرابع في النبات ويشتمل على أربعة أقسام وذيله بقسم خامس فيه أنواع من الطب الخامس في التاريخ ويشتمل على خمسة أقسام.

نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب

- وهو مجلد متوسط أوله الحمد لله الذي جعل للعرب ركناً تتهافت عليه سائر الأمم الخ لبعض المصريين ألفه لأبي الجود بقرين راشد أمير العربان بالبلاد الشرقية والغربية ورتب كل قبيلة على حروف المعجم وجعله على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة وذكر فيه أنه أوضح من قلائد الجمان لوالده.

[نهاية الإعراب في التصريف والإعراب]

- للشيخ أثير الدين أبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي المتوفى سنة ٧٤٥ خمس وأربعين وسبعمائة وهي أرجوزة ولم يكملها.

[نهاية الإقدام في علم الكلام]

- لأبي الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني المتوفى سنة ٥٤٨ ثمان وأربعين وخمسمائة أوله الحمد لله حمد الشاكرين الخ قال وجعلتها عشرين قاعدة تشتمل على جميع مسائل الكلام.

[نهاية الأمل (في شرح الجمل)]

- وهو في المنطق لابن مرزوق التلمساني اختصره تلميذة العلامة أفضل الدين أبو عبد الله محمد بن نامور الخونجي (المتوفى سنة ٦٤٩ تسع وأربعين وستمائة) وسماه الجمل قال هذه جمل تنضبط بها قواعد المنطق وأحكامه صنفها لجمع من كبار العلماء من أخوانه. وشرح الجمل الشهاب أبو جعفر أحمد بن أحمد بن عبد الرحمن المعروف بابن الأستار التدرومي التلمساني شرحاً ممزوجاً وسماه كفاية العمل أوله الحمد لله الذي فضل ذوي العقل الخ.

[نهاية الإيجاز في علم البيان]

- للإمام فخر الدين محمد بن عمر الرازي المتوفى سنة ٦٠٦ ست وستمائة أوله الحمد لله المنزه عن مشابهة المحدثات الخ ذكر فيه أن الإمام عبد القاهر استخرج أصول هذا العلم وقوانينه ورتب حججه وبراهينه بالغ في الكشف عن حقائقه وصنف في ذلك كتابين لقب أحدهما بدلائل الإعجاز والثاني بأسرار البلاغة وجمع فيهما من القواعد