للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الموجز في الطب

- لأبي النجم بن غالب النصراني من أطباء الملك الناصر صلاح الدين يوسف المتوفى سنة ٥٩٩ تسع وتسعين وخمسمائة وهو يشتمل على علم وعمل.

[الموجز في الفروع]

- لحبيب بن عمر الفرغاني الحنفي المتوفى سنة … ولأبي الحسن علي بن حسين الجوزي الشافعي رتبه على ترتيب المختصر مشتمل على حجاج مع الخصوم اعتراضاً وجواباً ذكره السبكي نقلاً عن ابن الصلاح.

[الموجز في القراءات]

- لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي المقري وهو جزآن توفي سنة ٤٣٧ وللأهوازي وهو أبو منصور سعيد بن أحمد بن عمرو الجزيري أوله الحمد لله الدائم في عزه وجلاله وهو … كالتيسير (١).

[الموجز في القوافي]

- للشيخ كمال الدين أبي البركات عبد الرحمن بن محمد الأنباري المتوفى سنة ٥٧٧ سبع وسبعين وخمسمائة أوله الحمد لله على ما خفي من نعمه الخ.

[الموجز في الكلام]

-

[الموجز في النحو]

- لمحمد بن عبد الله الكرماني توفي بعد سنة ٣٠٠ (المعروف بالعداق [بالوراق] المتوفى بعد سنة ٣٢٩ تسع عشرين وثلاثمائة) ولم يتم ولمحمد بن السري المعروف بابن السراج النحوي المتوفى سنة ٣١٦ ست وعشرة وثلاثمائة ولمحمد بن أحمد المعروف بابن الخياط المتوفى سنة ٣٢٠ وثلاثمائة عشرين (٣٣٠).

[الموجز في الوقف والابتداء]

- للإمام أبي عبد الله محمد … السجاوندي ذكره الجعبري.

[الموجز المفيد]

- في الحساب أربع مقالات لابن أبي الأصبع «هو رشيد الدين علي بن خليفة الخزرجي المتوفى سنة ٦١٦».

[موجز القانون]

- في الطب للشيخ الإمام العلامة علاء الدين علي بن أبي الحزم القرشي المعروف بابن النفيس المتوفى سنة ٦٨٧ سبع وثمانين وستمائة رتبه على أربعة فنون الأول في قواعد جزئي الطب علمية عملية بقول كلي الثاني في الأدوية والأغذية المفردة والمركبة الثالث في الأمراض المختصة بعضو عضو الرابع في الأمراض التي لا تختص بعضو دون


(١) flogeldebaskabirisimgosterilmistir. ٢٥٠ - ٦. bak