للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الشهرزوري المتوفى سنة ٦٤٣ ثلاث وأربعين وستمائة على الربع الأول تعليقه في جزئين وشرحه أبو الفضل محمد بن محمد القزويني الحنفي المتوفى سنة … وشرحه ابن الأستاذ كمال الدين أحمد بن عبد الله الحلبي المتوفى سنة ٧٢١ إحدى وعشرين وسبعمائة «٦٦٢» في أربع مجلدات ويحيى بن أبي الخير اليمني المتوفى سنة ٥٥٨ ثمان وخمسين وخمسمائة وابن السكيت يعقوب بن اسحاق اللغوي المتوفى سنة ٢٤٤ في عشر مجلدات وعليه حواش لعماد الدين عبد الرحمن بن علي المصري القاضي المتوفى سنة ٦٢٤ أربع وعشرين وستمائة. وخرج أحاديثه سراج الدين عمر بن علي الملقن الشافعي المتوفى سنة ٨٠٤ أربع وثمانمائة وسماه تذكرة الأخيار بما في الوسيط من الأخبار وهو في مجلد واختصره نور الدين إبراهيم بن هبة الله الأسنوي المتوفى سنة ٧٢١ إحدى وعشرين وسبعمائة وصحح فيه ما صححه الرافعي والنووي.

وشرح فرائضه شرف الدين إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم المناوي المتوفى سنة ٧٦٧ خمس وستين وسبعمائة شرحاً جيداً. (١)

[وسيلة الإصابة في صنعة الكتابة]

- أرجوزة في الخط لأبي الثناء محمود بن محمد بن خطيب الدهشة الشافعي الحموي «المتوفى سنة ٦٣٤» أولها الحمد لله على أن علما بالقلم الإنسان فضلاً منعماً الخ ثم شرحها وأول الشرح الحمد لله على مرسوم توحيده الخ وعدد أبياتها مائة وخمسة وهي ذيل ألفية ابن مالك. (٢)

الوسيلة إلى انتقاء الفضيلة

- للشيخ الإمام ناصر الدين محمد بن علم (٣) بن رضوان الكاتب المعروف بابن الإسكاف.

وسيلة

- تركي منظوم كالمحمدية مشتمل على تسعة وأربعين باباً أوله الحمد لله الذي رسم في صفحات مصنوعاته الخ وهي المحمودية وقد سبق.

[وسيلة الحفي إلى إصلاح اللحن الخفي]

- تأليف مختصر لهاشم بن أحمد بن عبد الواحد بن هاشم الخطيب الحلبي أوله الحمد لله بأبلغ محامده الخ مختصر.


(١) قال البقاعى فى حاشية شرح الالفية بعد نقل مسألة الاحتجاج بالمراسيل وقد نبعه على ذلك الشيخ محيى الدين (*) فى عامة كتبه ثم تنبه لذلك فى شرح الوسيط المسمى بالتنقيح وهو من آخر تصانيفه (منه)
(*) وهو النووى على ما صرح (منه)
(٢) muellifbukitabiikikereyazmisbirkeredahile ، birkerekenarayazmisbusoncumlebirisindevarbi - (لمصححه) risindeyoktur .
(٣) . تحريف ٩ - ٤٣٩ - ٨ على: F