للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وصول الغمر إلى أصول قراءة أبي عمرو

- مختصر للشيخ علاء الدين أبي الحسن علي بن الشيخ شرف الدين قاسم البطايحي الشافعي «المتوفى سنة ٥٧٢» أوله الحمد لله الذي جعل صدور أوليائه أوعية لحفظ القرآن الخ.

[الوصول في شرح تنويع الأصول]

- مر.

[وصية الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى]

- قال الإيمان إقرار باللسان ولها شروح منها شرح للشيخ محمد بن محمود المعروف بأكمل الدين الحنفي المتوفى سنة ٧٨٦ ست وثمانين وسبعمائة أوله الحمد لله المتوحد بوجوب الوجود والبقاء الخ جمع فيه فوائد من كلام المشايخ ومن شروحها شرح مسمى بتلخيص خلاصة الأصول أوله الحمد لله الذي أبدع الخلق وأعاد الخ وقد ذكر فيه اسم الأمير كورل لعله من أمراء الجراكسة (ولها شرح آخر لبعض الفضلاء أخذه من شرح المولى أكمل الدين ولها شرح أيضاً وهو المسمى بخلاصة الأصول أوله الحمد لله رب العالمين الخ ولعلى القاري شرح عليها أيضاً).

[الوصية للأحياء والأموات]

- جمعه بعضهم مما ورد في الوصية من الأحاديث والآيات وكلام الأكابر أوله الحمد لله الذي أمرنا أن نقي أنفسنا وأهلينا ناراً الخ.

[علم الوضع]

وضع الباهر في رفع (١) أفعل الظاهر

- لابن الصائغ محمد بن عبد الرحمن الزمردي الحنفي المتوفى سنة ٧٧٧ سبع وسبعين وسبعمائة.

الوظائف في …

- لأبي موسى محمد بن عمر بن المدينى الحافظ المتوفى سنة ٥٨١ إحدى وثمانين وخمسمائة.

[الوظائف في المنطق]

- لشمس الدين «محمد بن موسى» المغربي المتوفى سنة «٦٨٣» أوله الحمد لله الهادي إلى أقوم السبيل الخ وبعده فهذه وظائف يهتدي بها المبتدي إلى علم المنطق تشتمل على ثلاثة أبواب وست وستين وظيفة وقد شرحه بعض العلماء قال ولما كان المختصر المسمى بالوظائف المشحون باللطايف مشتملاً على غرر المعاني ومحتويا على درر المباني الخ وأوله الحمد لله الذي تعالى عن أن


(١). تحريف ٦ - ٥٤٩ - ٢ فى دفع: F