للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قد انتهى القول بنا فيما حررناه (١) وانتجز الغرض الذي انتحيناه. واستوفى الشرط الذي شرطناه. مما أرجو أن في كل نوع من العلوم للطالب مقنع. وفي كل باب منهج إلى بغيته ومنزع. وقد سفرت فيه عن نكت وفوائد تستغرب وتستبدع. وأوردت من النوادر ما لم يورد (٢) لها قبل في أكثر التصانيف مشرع. ووددت لو وجدت من بسط قبلي (٣) الكلام فيه أو مقتدى يفيدنيه عن كتابه أو فيه لأكتفي بما أرويه عما أرويه. وإلى الله Object جزيل الضراعة في المنة في قبول ما منه لوجهه والعفو عما تخلله من تزين وتصنع لغيره وأن يهب لنا بجميل كرمه وعفوه ما أودعناه من الكلام على بعض الكتب والمصنفين ومن ذكر كتب الأوائل وأصحاب الأديان وما يتعلق بالمجون والخلاعة والخذلان. ويحمي أعراضنا عن ناره الموقدة بحرمة أمين وحيه. ويجعلنا ممن لا يذاد إذ ذيد عن حوضه.

ويجعله لنا ولمن تهمم باستكتابه سبباً يصلنا بأسبابه.

وذخيرة نجدها يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً نحرز (٤) بها رضاه وجزيل ثوابه. ويحشرنا في أصحاب اليمين من أهل شفاعته. وبحمده سبحانه تعالى على ما هداني إليه من جمعه وألهم. وفتح البصيرة لدرك حقائق ما أودعناه وفهم. ونستعيذه جل اسمه من دعاء لا يسمع.

وعلم لا ينفع. وعمل لا يرفع. فهو الجواد الذي لا يخيب من (٥) أمله ولا ينتصر من خذله. ولا يرد دعوى القاصدين ولا يصلح عمل المفسدين. وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلاته على نبيه محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين. وسلم تسليماً إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين.


(١) تحريف ٦ - ٥١٩ - ٩ فيما قررناه: F
(٢) تحريف ٦ - ٥٢٠ - ٣ ما لم يرد: F
(٣) . خطأ ٣ - ٥٢٠ - ٦ قبل: F
(٤) تحريف ١٠ - ٥٢٠ - ٦ انحرز: F
(٥) تحريف ٥ - ٣٢١ - ٦ عن امله: F