للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تعرضت مع كونها محرمة في شريعتنا لكونها من فروع العلوم الرياضية.

أقول وسيأتي بيان حكمة الحرمة في الموسيقى. ومن أنواع تلك الآلات الكوس والطبل والنقارة والدائرة ومن أنواع المزامير الناي والسورنا والنفير والمثقال والقوال وآلة يقال له بورى ودودك ومن أنواع ذات الأوتار الطنبور والششتا والرباب وآلة يقال لها قبوز وجنك وغير ذلك. وقد أورد الشيخ في الشفاء بصورها وكذا العلامة الشيرازي في التاج.

[علم الآلات الروحانية]

المبنية على ضرورة عدم الخلا كقدح العدل وقدح الجور أما الأول فهو إناء إذا امتلأ منها قدر معين يستقر فيها الشراب وإن زيد عليها ولو بشيء يسير ينصب الماء ويتفرغ الإناء عنه بحيث لا يبقى قطرة وأما الثاني فله مقدار معين إن صب فيه الماء بذلك القدر القليل يثبت وإن ملئ يثبت أيضاً وإن كان بين المقدارين يتفرغ الإناء كل ذلك لعدم إمكان الخلا. قال أبو الخير وأمثال هذه من فروع علم الهندسة من حيث تعين قدر الإناء وإلا فهو من فروع علم الطبيعي. ومن هذا القبيل دوران الساعات. ويسمى علم الآلات الروحانية لارتياح النفس بغرايب هذه الآلات.

وأشهر كتب هذا الفن حيل بني موسى بن شاكر وفيه كتاب مختصر لفيان وكتاب مبسوط للبديع الجزري انتهى.

[الآلة في معرفة الوقف والإمالة]

- للشيخ برهان الدين إبراهيم بن محمد الكركي الشافعي المقري المتوفى سنة ثلاث وخمسين وثمانمائة.

[التقاط الجني في التفسير]

-

[إلجام العوام عن علم الكلام]

- للإمام أبي حامد محمد الغزالي المتوفى سنة خمس وخمسمائة.

[إلجام النفوس]

- رسالة للشيخ عبد الكريم السيواسي الواعظ المتوفى سنة تسع وأربعين وألف.

[ألحان السواجع بين البادي والمراجع]

- للشيخ صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي المتوفى سنة تسع وأربعين وسبعمائة جمع فيه مكاتباته ومشاعرته بين فضلاء عصره ورتب على حروف أسمائهم في مجلد وسط أوله الحمد لله الذي جعل البادي أميراً الخ.