للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عربي المتوفى سنة ثمان وثلاثين وستمائة وهو رسالة أولها الحمد لله الذي هدانا الخ.

[الأمل القويم في حل التقويم]

- لجمال الدين محمد بن محمد الهاشمي المكي ألفه سنة أربع وألف ورتب على مقدمة ومقالتين وخاتمة وجعل اسمه تاريخاً لتأليفه وهو في علم تقويم الكواكب.

[علم إملاء الخط]

وهو علم يبحث فيه بحسب الآنية والكمية عن الأحوال العارضية لنقوش الخطوط العربية لا من حيث حسنها بل من حيث دلالتها على الألفاظ العربية بعد رعاية حال بسائط الحروف وهذا العلم من حيث نقش الحروف بالآلة من أنواع الخط ومن حيث دلالتها على الألفاظ من فروع علم العربية هذا حاصل ما ذكره أبو الخير وجعله من العلوم التي تتعلق بإملاء الحروف المفردة.

الإملاء على مشكل الأحياء

- لصاحبه أيضاً سبق.

[الإملاء والاستملاء]

- للإمام الحافظ أبي سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني المتوفى سنة اثنتين وستين وخمسمائة.

[الإملاء]

- للإمام المجتهد محمد بن إدريس الشافعي المتوفى سنة أربع ومائتين وهو في نحو أماليه حجماً وقد يتوهم أن الإملاء هو الأمالي وليس كذلك.

[أمنية الألمعي ومنية المدعي]

- للقاضي الأديب أبي الحسين أحمد بن علي بن الزبير الأسواني المتوفى سنة ثلاث وستين وخمسمائة وهي المقامة الحصيبية رمى بها غرض الفكاهة وأملاها بلسان الدعابة على من استوجب الانبساط إليه وذكر فيها علوماً جمة ثم شرح ما فيها من ألفاظ لغوية ومسائل علمية فصار نزهة للناظرين.

[الأمنية في علم الفروسية]

- لعز الدين محمد بن أبي بكر ابن جماعة المتوفى سنة تسع عشرة وثمانمائة.

[الأمنية في الفروع]

- لمحمد أمين بن عبيد الله المؤمن آبادي البخاري الحنفي وهو مختصر أكثره بالفارسية ألفه لأهل بخارى وفيه نقول كثيرة عن شرح مختصر الوقاية للقوهستاني أوله يا دائماً للفضل [يا دائم الفضل] علينا الخ.