للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وله رسالة في عدة مسائل من الفنون العقلية سماها عويصات الأفكار.

[أنموذج الفنون]

- للمولى محمد بن علي الشهير بسباهي زاده المتوفى سنة سبع وتسعين وتسعمائة أورد فيه مسائل من التفسير والحديث والكلام والأصول والفقه والبيان والطب أوله الرحمن علم القرآن.

[أنموذج الفنون]

- للعلامة حبيب الله الشهير بميرزا جان الشيرازي المتوفى سنة أربعين وتسعمائة أوله جل وعلا من تحير عقول العارفين في كنه جماله الخ وهو رسالة مشتملة على مباحث يسيرة من الفنون.

[أنموذج العمال في نقل العوال]

-

[أنموذج الكشاف]

- تعليقة عليه يأتي.

[أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب]

- لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة إحدى عشرة وتسعمائة مختصر أوله الحمد لله الذي أتقن بحكمته كل شيء الخ ذكر فيه أنه لخصه من كتابه الكبير في الخصائص وجعله على بابين الأول في التي اختص بها ﵊ عن جميع الأنبياء والثاني في التي اختص بها عن أمته.

[أنموذج في النحو]

- للعلامة جار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري المتوفى سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة اقتضبه من المفصل وجعله مقدمة نافعة للمبتدي كالكافية وشرحه الفاضل الشهير بزين العرب «علي بن عبد الله المصري» وجمال الدين محمد بن عبد الغني الاردبيلي المتوفى سنة «٦٤٧» أوله الحمد لله الذي جعل العربية مصباحاً للبيان الخ وهو شرح بقوله ألفه لعلاء الدين أحمد بن عماد الكاشي وصدر الأفاضل القاسم بن الحسين الخوارزمي الذي ولد في سنة خمس وخمسين وخمسمائة «٦١٧» وجعل تلميذ المصنف ضياء الدين المكي كتاباً كالشرح وسماه الكفاية وسيأتي.

[الأنموذج في النحو]

- لأبي الفضل أحمد بن محمد الميداني المتوفى سنة ثمان عشرة وخمسمائة.

[الأنموذج في اللغة]

- لأبي علي الحسن بن رشيق القيرواني المتوفى سنة ست وخمسين وأربعمائة.