للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

البحث كلمات تنبئ عن الخشونة ثم كتب فيه جماعة من المتأخرين منهم كمال الدين عبد الرزاق وأمين الدين الحاجي داود وعز الدين التبريزي وهمام الدين الخوارزمي وتقي الدين السبكي وإبراهيم بن الجاربردي نصرة لوالده.

[بحث المولى علي قوشجي وخواجة زاده]

- في مواضع الأول ما يتعلق بمد البحر وجزره والثاني ما يتعلق بمقادير المنارات المرئية من البحر من مساجد قسطنطينية والثالث ما يتعلق باعتراض الشريف في حواشى المطول عند جوابه عن الايراد المشهور على تعريف الدلالة اللفظية جرى ذلك في السفينة لما قدم المولى علي واستقبله خواجة زاده وكان إذ ذاك قاضياً.

بحث المولى علي جلبي ابن الحنائي القاضي بدمشق

والشيخ بدر الدين الغزي

- فيما يتعلق بإعراب السمين وتفسير أبي حيان واعتراضات السمين عليه فقال الشيخ أن أكثرها غير وارد وقال القاضي أكثرها وارد. جرى ذلك في الجامع الأموي لما ختم الشيخ درس التفسير وجرى بينهما من الأبحاث الرائقة ما تناقلته الرواة وسارت به الركبان ثم طلب القاضي من الشيخ فاستخرج عشرة أبحاث رجح فيها كلام أبي حيان وزيف اعتراضات السمين وسماها الدر الثمين في المناقشة بين أبي حيان والسمين فلما وقف انتصر للسمين ورجح كلامه وأجاب عن اعتراضات الشيخ ورد كلامه وكتب في ذلك رسالة وقف عليها علماء الشام ورجحوا كتابته على كتابة البدر وقد سبق في الإعراب ما يتعلق به.

بحث غياث الدين جمشيد والسيد الشريف

الجرجاني

-

[بحث المولى الفناري وعلماء مصر]

- في الإنشاء والخبر في جملة الحمد لله جرى ذلك بمصر لما دخلها سنة ثلاث وعشرين وثمانمائة فذهب الفناري إلى أنها انشائية ووافقه ابن الهمام وجمع وخالفه الشيخ علاء الدين البخاري وكتب رسالة سماها نزهة النظر في الفرق بين الانشاء والخبر وتبعه آخرون.

بحث الملا جلبي الدياربكري وعلماء الروم

- في مواضع من تسعة فنون وقد سبق في الأسئلة.

[بحر الأفكار]

- حاشية على حاشية الخيالي يأتي في العقائد.