للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

إلى القاهرة فتردى هناك من سطح عال ومات منكسر الأضلاع ذكره عرب زاده في حاشية الشقائق.

[تواريخ القدس]

- منها إتحاف الاخصا بفضائل المسجد الأقصى والأنس في فضائل القدس والأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل والجامع المستقصى في فضائل المسجد الأقصى وباعث النفوس إلى زيارة القدس المحروس وهو ملخص الجامع والروض المغرس في فضائل بيت المقدس وفتوح بيت المقدس وقدح القسي في الفتح القدسى ومثير الغرام إلى زيارة القدس والشام.

ومنها تاريخ القدس لمحمد بن محمود (بن إسحاق) القدسى المتوفى سنة ست وسبعين وسبعمائة.

[تواريخ قرطبة]

- منها أخبار فقهائها ومختصره المسمى بالاحتفال وتاريخ قرطبة للزهراوي وأخبار القرطبيين والتبيين عن مناقب من عرف بقرطبة من التابعين ومختصره.

[تاريخ قرة جلبي زاده]

- هو المولى عبد العزيز بن محمد القسطنطيني المنفصل عن منصب الفتوى وله تواريخ متعددة بالتركية منها تاريخ السلطان سليمان وتاريخ كبير من أول الخلق إلى زمانه بإنشاء لطيف سماه روضة الأبرار وله مرآة الصفا والفوائح النبوية وغير ذلك.

[تواريخ قزوين]

- منها الإرشاد للخليلي سبق والتدوين في أخبار قزوين للرافعي يأتي وتاريخ الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني المتوفى سنة ثلاث وسبعين ومائتين.

[تاريخ قسطنطينية]

- قيل أن الروم وضعوا لها تاريخاً قبل الفتح وأما بعده فلم يعرف تدوينه سوى تاريخ اياصوفيا المنقول من الرومي والحال أنه ينبغي أن يكون لها تاريخ عظيم مشتملاً على أخبار سورها وخططها ودورها وما فيها من الأبنية العظيمة والآثار القديمة.

[تواريخ القضاة]

- منها تاريخ القضاة والحكام للقاضي أبي العباس احمد بن بختيار (بن علي) الواسطي (المتوفى سنة ست وخمسين وخمسمائة) وأخبار القضاة لابن المندائي سبق وأخبار قضاة قرطبة وأخبار قضاة البصرة وأخبار قضاة بغداد وأخبار قضاة دمشق سبق. ومنها