للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الرسالة المصرية لأبي الصلت أمية بن عبد العزيز الأندلسي المتوفى سنة تسع وعشرين وخمسمائة ذكر فيها من اجتمع بهم من أهل مصر وما شاهده من آثارها. ومنها كشف الممالك لابن شاهين «وقال في المجلد الثاني من كشف الممالك هو تأليف خليل بن شاهين الظاهري» ومختصره المسمى بالزبدة وسجع الهديل في أخبار النيل للتيفاشي وعقود الجواهر فيمن ولي بمصر لابن دانيال ونزهة الناظرين مختصر في أخبار ملوكها ونزهة المقلتين في أخبار الدولتين الفاطمية والصلاحية يأتي كل منها في محالها.

ومنها الانتصار لواسطة عقد الأمصار لابن دقماق (صارم الدين إبراهيم بن محمد المتوفى سنة تسع وثمانمائة) ومنتخبه المسمى بالدرة المضيئة في فضل مصر والإسكندرية وأخبار مصر للموفق البغدادي وأشرف الطرف لابن مرزوق والإنصاف بالدليل في أوصاف النيل لابن الدريهم سبق كلها. ومنها النزهة السنية في أخبار الخلفاء والملوك المصرية وتفريج الكربة لدفع الطلبة لابن أبي السرور وفرائد السلوك في الخلفاء والملوك للباعوني وذيله الإشارة الوفية لابن أخيه وبدائع الزهور في وقائع الدهور لابن إياس وحسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة للسيوطي وتحفة الكرام بأخبار الأهرام له أيضاً ودر السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة له أيضاً لخصه من كتاب محمد بن ربيع الجيزي وزاد عليه كلها يأتي أيضاً. ومنها الإعلام بمن ولي بمصر في الإسلام للحافظ ابن حجر وتواريخ قضاة مصر سبق ذكر كلها. ومنها تاريخ القاهرة لأبي الحسن الكاتب وتاريخ مصر تركي لصالح بن جلال الرومي المتوفى سنة ثلاث وسبعين وتسعمائة وتاريخ مصر تركي لصالح بن جلال الرومي المتوفى سنة ثلاث وسبعين وتسعمائة وتاريخ مصر لإبراهيم بن وصيف شاه ذكر فيه الخليفة والأنبياء ثم إقليم مصر وعجائبها أوله الحمد لله الذي أنشأ جميع الموجودات من العدم الخ وله تاريخ آخر مختصر سماه جواهر البحور ووقائع الدهور. ومن تواريخ مصر تاريخ سيوط والإسكندرية وأسوان وتواريخ الصعيد وغير ذلك مما شذ عن إحاطة قلم الفقير ولا ينبئك مثل خبير.

[التاريخ المظفري]

- للقاضي شهاب الدين إبراهيم بن عبد الله بن أبي الدم الحموي المتوفى سنة اثنتين وأربعين وستمائة وهو تاريخ يختص بالملة الإسلامية في نحو ست مجلدات.

[التاريخ المعتبر في أنباء من عبر]

- للقاضي مجير الدين أبي اليمن عبد الرحمن بن محمد القدسي الحنبلي.

[تاريخ معجم]

- يأتي في الميم.