للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[التدبير الأسنى في شرح الأسماء الحسنى]

- للشيخ أبي بكر محمد بن عبد الله الموصلي الشيباني.

[تدبير الطالب]

-

[علم تدبير المدينة]

ويسمى علم السياسة وسيأتي في السين وهو أحد أقسام الحكمة العملية.

[علم تدبير المنزل]

وهو قسم من ثلاثة أقسام الحكمة العملية وعرفوا بأنه علم يعرف منه اعتدال الأحوال المشتركة بين الإنسان وزوجته وأولاده وخدامه وطريق علاج الأمور الخارجة عن الاعتدال وموضوعه أحوال الأشخاص المذكورة من حيث الانتظام ونفعه عظيم لا يخفى على أحد لأن حاصله انتظام أحوال الإنسان في منزله ليتمكن بذلك من رعاية الحقوق الواجبة بينه وبينهم ويتفرع على اعتدالها كسب السعادة العاجلة والآجلة والأخصر أن يقال هو علم بمصالح جماعة متشاركة في المنزل وفائدته أن يعرف كيفية المشاركة التي ينبغي أن تكون بين أهل منزل.

واعلم أن ليس المراد بالمنزل في هذا المقام البيت المتخذ من الأحجار والأشجار بل المراد التألف المخصوص الذي يكون بين الزوج والزوجة والوالد والولد والخادم والمخدوم والمتمول والمال سواء كانوا من أهل المدر أو أهل الوبر وأما سبب الاحتياج إليه فكون الإنسان مدنياً بالطبع وكتب علم الأخلاق متكفلة ببيان مسائل هذا الفن وقواعده.

[تدبير النشأتين في إصلاح النسختين]

- تركي على خمسة عشر باباً في أحوال السلاطين وأركان الدولة والعسكر والرعايا وبيت المال والجهاد «تأليف رئيس الكتاب صاري عبد الله بن محمد العثماني شارح المثنوي المتوفى سنة ١٧٠١».

[التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية]

- للشيخ محيي الدين محمد بن علي بن عربي المتوفى سنة ٦١٧ سبع عشرة وستمائة [٦٣٨] رسالة ألفها للشيخ محمد المورودي: موروزي:

على أن الإنسان عالم صغير مسلوخ من العالم الكبير من جهة الخلافة والتدبير وقدم مقدمة ثم أورد سبعة عشر باباً أولها الحمد لله الذي استخرج الإنسان الخ.