للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عشرة وستمائة [٦٣٨] أوله بسم الله أبتدي وبنوره أهتدي الخ ذكر فيه معتقده وأثر الصانع في الإبداع والإنشاء إجابة لسؤال بعض أحبته.

[تذكرة الدميري]

- هو الكمال محمد بن موسى المتوفى سنة ثمان وثمانمائة.

[تذكرة الراعي]

- هو علي بن مظفر (بن إبراهيم الكندي) الإسكندراني النحوي المتوفى سنة ست عشرة وسبعمائة في نحو خمسين مجلداً (قال ابن كثير في تاريخه جمع كتاباً في نحو خمسين مجلداً فيه علوم جمة أكثرها أدبيات سماه التذكرة الكندية وقفها بالشميساطية انتهى).

[تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم]

- لبدر الدين … ابن جماعة.

[تذكرة الزركشي]

- هو بدر الدين.

[تذكرة السويدي]

- هو الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن محمد المعروف بابن طرحان المتطبب المتوفى سنة عشرين وستمائة (وهي ثلاث مجلدات كبار) وهو كتاب مفيد جليل القدر جمع فيه الأدوية المفردة على ترتيب الأعضاء والأمراض والعلل وضم إليه فوائد من مجرباته ومجربات غيره بعزو الأقوال إلى قائلها فصار جامعاً لاقوال الحكماء محتوياً على فوائد المحدثين والقدماء لا يستغني طالب علم الطب عن مطالعته وسماه بالتذكرة الهادية. ولما التزم عند ذكر كل فائدة التصريح بمن قالها طال الكتاب ولذلك لخصه الشيخ بدر الدين محمد بن القوصوني بحذف أسماء الأطباء وتقديم بعض الأشياء على بعض وذكر الأدوية في المقدمة أوله الحمد لله الذي أنزل الكتاب تذكرة لأولي الألباب الخ.

[تذكرة الشيخ داود (بن عمر) الأنطاكي]

- الطبيب الضرير نزيل مصر المتوفى بمكة سنة خمس وألف (وأرخ صاحب خلاصة الأثر وفاته في سنة ١٠٠٨) وهو تأليف عظيم سماه تذكرة أولي الألباب في [و] الجامع للعجب العجاب أوله سبحان مبدع مواد الكائنات الخ ذكر فيه أنه أنفق عمره في تحصيل الطب وألف فيه كتبا منها هذه التذكرة رتب على مقدمة وأربعة أبواب وخاتمة المقدمة في تعداد العلوم الباب الأول في كليات