للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[ترغيب الصلاة]

- للإمام أحمد … البيهقي.

[ترغيب العلم]

- لأبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني الشافعي المتوفى (بمصر) سنة أربع وستين ومائتين.

[ترغيب العلم]

- لأبي الفضل محمد بن أبي القاسم البقالي الحنفي (مر ذكره ووفاته).

[ترغيب المتعلمين]

- مختصر للشيخ محرم بن بير محمد بن مريد القسطموني الواعظ أوله الحمد لله الذي علم القرآن الخ جمعه لترغيب الناس إلى العلم والعمل ورتب على عشرة مطالب الأول في الاعتقاديات الثاني في فضل العلم الثالث في فضل المتعلم الرابع في اختيار العلم والأستاذ الخامس في بداية السبق السادس في التوكل السابع في الجد الثامن في الورع التاسع فيما يورث الحفظ والنسيان العاشر فيما يزيد في الرزق والعمر.

[الترغيب والترهيب]

- للشيخ الإمام الحافظ زكي الدين أبي محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري المتوفى سنة ست وخمسين وستمائة وهو كتاب كبير في مجلدين أوله الحمد لله المبدئ المعيد الخ ذكر أنه ألفه حاوياً لما تفرق في غيره من الكتب مقتصراً على ما ورد صريحاً في الترغيب والترهيب وذكر الحديث بعزوه إلى من رواه من أصحاب الكتب المشهورة كالصحيحين والسنن الأربعة وبعض المسانيد ثم أشار إلى صحة إسناده وحسنه أو ضعفه وافرده للراوى المختلف فيه باباً في آخر الكتاب ذكرهم مرتباً على الحروف وذكر الأحاديث في خمسة وعشرين كتاباً على ترتيب المصابيح. ثم لخصه الحافظ شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة. وعلى الأصل تعليقة للبرهان إبراهيم بن محمد الناجي الدمشقي (المتوفى سنة تسعمائة).

[الترغيب والترهيب]

- للشيخ الإمام قوام السنة أبي القاسم إسماعيل بن محمد الأصبهاني المتوفى سنة خمس وثلاثين وخمسمائة قال المنذري واستوعبت جميع ما في كتاب أبي القاسم الأصبهاني مما لم يكن في الكتب المذكورة وهو قليل وأضربت عن ذكر ما فيه من الأحاديث المتحققة الوضع انتهى وذكر فيه أيضاً أن من تقدم من العلماء أساغوا التساهل في أنواع من الترغيب والترهيب حتى أن كثيراً منهم ذكروا الموضوع ولم ينبهوا على حاله.