للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[تعليم الأمر في تحريم الخمر]

- لأحمد بن سليمان بن كمال باشا المتوفى سنة ٩٤٠ أربعين وتسعمائة.

[التعليم والإعلام في رمي السهام]

- مختصر لعلي بن قاسم السعدي الحلبي الرامي ألفه للأمير برسباي الجركسي أوله الحمد لله الحنان المنان الخ وأورد في آخره أرجوزة في قواعد الرمي.

[تعليم المتعلم]

- للإمام برهان الدين الزرنوجي بالجيم كما في البلدان (قال التقي في طبقات الحنفية برهان الإسلام من تلامذة صاحب الهداية مصنف كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم وهو نفيس جداً انتهى) وهو مختصر أوله الحمد لله الذي فضل بني آدم بالعلم والعمل الخ مشتمل على فصول الأول في ماهية العلم الثاني في النية الثالث في اختيار العلم الرابع في تعظيم العلم الخامس في الجد السادس في بداية السبق السابع في التوكل الثامن في وقت التحصيل التاسع في الشفقة العاشر في الاستفادة الحادي عشر في الورع الثاني عشر فيما يورث الحفظ الثالث عشر فيما يجلب الرزق. وشرحه ابن إسماعيل شرحاً ممزوجاً في عصر السلطان مراد الثالث أوله الحمد لله الذي أنعم علينا الخ وذكر أنه شرحه لخدام الحرم السلطاني حال كونه معلماً فيه وقيل هو للنوعي وفرغ من تأليف الشرح سنة ٩٩٦ ست وتسعين وتسعمائة. وترجمته بالتركية للشيخ عبد المجيد بن نصوح بن إسرائيل سماه إرشاد الطالبين في تعليم المتعلمين.

[تعيين العباد ومعين العباد]

- للشيخ إسماعيل الأذرعي.

تعيين الغرفات للمعين علي عين عرفات

- لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروزابادي المتوفى سنة ٨١٧ سبع عشرة وثمانمائة.

[التعيين في التأمين]

- لمحمد بن أبي بكر بن أحمد المستبشري.

[التغلل والإطفا لنار لا تطفا]

- لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المذكور. رسالة أولها الحمد لله الذي لا راد لقضائه الخ أورد فيها الأحاديث الواردة في موت الأولاد ورتبها على فصول وفرغ سنة ٨٧٣ ثلاث وسبعين وثمانمائة.