للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[تقشير التفسير]

- من حواشي أنوار التنزيل للبيضاوي (لنور الدين أحمد «حمزة» بن محمود القراماني المتوفى سنة ٩٧١ إحدى وسبعين وتسعمائة على الزهراوين) سبق ذكره.

تقطيف الجزار

- وقد يقال تقاطيف الجزار كما نقل عن الصفدي وقد مر.

[تقويم الأبدان في تدبير الإنسان]

- في الطب لأبي حسن علي «لأبي علي يحيى» بن عيسى بن جزلة المتطبب البغدادي المتوفى سنة (٤٩٣ ثلاث وتسعين وأربعمائة) مجلد أوله الحمد لله الذي خلق فسوى الخ صنفه مجدولاً كالتقويم النجومي للمقتدي بأمر الله العباسي وجعل مواضع الاجتماع والاستقبال قسمة الأمراض ثم قسم لكل مرض اثني عشر بيتاً كتب في الأول اسم المرض وفي أربعة أبيات الأمزجة والأسنان والأريحة والبلدان وفي السادس هو سالم أو مخوف فإن الفقهاء اعتبروا ذلك في الإقرار وفي السابع سبب ذلك المرض (وسبب تولده ومن أي شيء حصل) وفي الثامن هل يصلح فيه الاستفراغ أم لا (وفي التاسع هل يداوى بالأدوية الباردة أو الحارة أو لا بد من اعتدال الأدوية) وفي العاشر المداواة بالتدبير الملكي وفي الحادي عشر التدبير بأسهل الأدوية وجوداً وفي الثاني عشر التدبير العام (وأوقات الأدوية) ثم ذكر طرفاً من الأدوية القتالة وعلامات من سقي منها وجميع ما ذكره من الأمراض أربع وأربعون نوعاً كل منها في صحيفة مشتملاً على ثمانى شعب فيكون مجموع العلل ٣٥٢ (اثنتين وخمسين وثلاثمائة).

[تقويم الأدلة في الأصول]

- للقاضي الإمام أبي زيد عبيد الله بن عمر الدبوسي الحنفي المتوفى سنة ٤٣٠ ثلاثين وأربعمائة مجلد أوله الحمد لله رب العالمين الخ. وشرحه الإمام فخر الإسلام علي بن محمد البزدوي الحنفي المتوفى سنة ٤٨٢ اثنتين وثمانين وأربعمائة (بالقول وهو شرح حسن اعتبره العلماء الحنفية). واختصره أبو جعفر محمد بن الحسين الحنفي.

[تقويم الأدوية]

- للحكيم كمال الدين أبي الفضل حبيش بن إبراهيم بن محمد التفليسي وهو مجدول أيضاً أوله الحمد لله مستحق الحمد والثناء الخ.

[تقويم الأدوية المفردة]

- للفيلسوف إبراهيم بن أبي