للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وحاشية المولى حسن بن عبد الصمد السامسوني المتوفى سنة ٨٩١ إحدى وتسعين وثمانمائة علقها على بحث الحقيقة والمجاز أولها الحمد لله الذي علمنا خواص تراكيبه الخ. وحاشية مولانا نظام الدين عثمان الخطابي المتوفى سنة ٩٠١ إحدى وتسعمائة وهي حاشية لطيفة.

وعلى حاشية الشريف الجرجاني حواش منها حاشية لمولانا مصلح الدين مصطفى بن حسام الرومي أجاب فيها عن اعتراضات المولى خسرو على الشريف لكن أطال وأطنب. ومنها حاشية المولى يوسف بن حسين الكرماستي المتوفى سنة ٩٠٦ ست وتسعمائة أولها الحمد لله الذي علمنا خواص تراكيب كتابه الخ.

وحاشية الشريف مرتضى المتأخر ذكره أبو البقاء في حاشيته على الوضعية.

وعلى المختصر أيضاً حواش عديدة منها حاشية مولانا نظام الدين عثمان الخطابي المذكور آنفاً وهي مشهورة متداولة لكنها على الأوائل فقط أولها لك اللهم الحمد والمنة الخ. وحاشية الفاضل عبد الله بن شهاب الدين اليزدي وهي حاشية مقبولة مفيدة أولها حمداً لمن خلق الإنسان وعلمه البيان الخ ذكر في آخرها أنه فرغ عن تأليفها في ذي الحجة سنة ٩٦٢ اثنتين وستين وتسعمائة بالمدرسة المنصورية بشيراز «وتوفي في سنة ١٠١٥» وله حاشية على حاشية الخطايي. وحاشية على حاشية الخطايي أيضاً للفاضل ميرزا جان حبيب الله الشيرازي المتوفى سنة ٩٩٤ أربع وتسعين وتسعمائة أولها الحمد لله الذي جعل حمده عن مصاقع فصحاء نوع الإنسان الخ ذكر فيها أنه لخص فرائد حاشية مولانا زاده. ومنها حاشية إبراهيم بن أحمد الشهير بابن الملا الحلبي سماها غاية سول الحريص من إيضاح شرح التلخيص مجلد. وله حاشية أخرى وهي صغرى سماها الروض الموشى من التحرير على شرح المختصر المحشى. وحاشية المولى يوسف بن حسين الكرماستي المتوفى سنة ٩٠٦ ست وتسعمائة.

وحاشية حميد الدين بن أفضل الدين الحسيني. وحاشية شيخ الإسلام أحمد بن يحيى بن محمد الحفيد المتوفى سنة ٩١٦ ست عشرة وتسعمائة (٩٠٦) ذكر في آخرها أنه فرغ في شهور سنة ٨٨٦ ست وثمانين وثمانمائة. وحاشية مصلح الدين مصطفى بن حسام الرومي.

وحاشية المولى محمد بن الخطيب «الشهير بخطيب زاده الرومي المتوفى سنة ٩٠١». وحاشية شهاب الدين أحمد بن قاسم العبادي الأزهري المتوفى سنة «٩٩٤» جمعها بعض تلامذته من خطه في هوامش المختصر من غير حذف شيء ورمز إلى المنقول عنه بالحروف