للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أحسن ما صنف في فنه اشتهر وانتشر في الآفاق فأكب عليه المحققون بالدرس والإقراء فصنفوا له شروحاً. منها شرح الفاضل العلامة جلال الدين محمد بن أسعد الصديقي الدواني المتوفى سنة ٩٠٧ سبع وتسعمائة وهو شرح بالقول مفيد مشهور لكنه لم يتم أوله تهذيب المنطق والكلام توشيحه بذكر المفضل المتعلم الخ ذكر أنه لم يلتفت إلى ما اشتهر ولم يجمد على ما ذكر بل أتى بتحقيقات خلا عنها الزبر المتداولة وأشار إلى تدقيقات لم يحوها الصحف المتطاولة مع أنه أملاها بالاستعجال على طريق الارتجال.

وعليه حواش منها حاشية الفاضل الشهير بمير أبي الفتح السعيدي المتوفى سنة ٩٥٠ خمسين وتسعمائة تقريباً كتبها مع تكملة شرح الجلال ووعد في آخره بشرح كلامه واعتذر بعدم وصوله إليه.

وحاشية مير فخر الدين محمد بن الحسين الاسترابادي الحسيني السماكى (السمناكي) أولها أما بعد حمد الله مفيض الصور الخ. وحاشية أبي الحسن بن أحمد الأبيوردي الشهير بدانشمند. وحاشية مصلح الدين محمد بن صلاح اللاري المتوفى سنة ٩٨٠ ثمانين وتسعمائة (٩٧٩) تقريباً وله شرح على الأصل. وحاشية الفاضل حسين (الحسيني) الخلخالي المتوفى في حدود سنة ١٠٣٠ ثلاثين وألف (قلت وذكر تاريخ وفاته في خلاصة الأثر في سنة اربع عشرة بعد الألف انتهى) أوله نحمدك يا من نور قلوب العارفين الخ ذكر فيه أنه علقه لولده برهان الدين محمد وتم تدوينه في جمادى الآخرة سنة ١٠٠٦ ست وألف (١٠٠٠). ومن شروح التهذيب شرح المحقق شيخ الإسلام أحمد بن محمد الشهير بحفيد سعد الدين المتوفى سنة ٩٠٦ ست وتسعمائة تقريباً وهو شرح ممزوج أوله أحسن ما ترشح [توشح] به صدور المنطق والكلام الخ. وشرح نجم بن شهاب المدعو بعبد الله وهو شرح بالقول. وشرح مرشد بن الإمام الشيرازي أوله تهذيب المنطق بتهذيب الكلام في توحيد ولي الحمد والإنعام الخ ذكر في عنوانه السلطان بايزيد بن محمد خان الفاتح. وشرح عبيد الله بن فضل الله الخبيصي وهو شرح ممزوج ألفه بعد المطالعة في شرح الشمسية وسماه التهذيب وذكر في خطبته عبد اللطيف خان أوله أن أحق ما يتزين بنشره منطق القاصى والحاضر الخ ذكر أن التهذيب مشتمل على أكثر مسائل الرسالة الشمسية والمحصلون عن فهم مسائله الصعبة في الاضطراب لغاية إيجاز ألفاظه فشرحه شرحاً وسيطاً. وشرح زين الدين عبد الرحمن بن أبي بكر المعروف بابن العيني المتوفى سنة ثلاث وتسعين وثمانمائة أوله الحمد لله الذي خص النوع الإنساني الخ وهو شرح ممزوج ذكر فيه أنه لم ير