للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ثلاث وأربعين وخمسمائة. وشرح الشيخ شهاب الدين أحمد بن رسلان المقدسي الرملي الشافعي المتوفى سنة ٨٤٤ أربع وأربعين وثمانمائة وهو في ثلاث مجلدات. وشرح الإمام عبد الرحمن الأهدل اليمني المسمى بمصباح القاري. وشرح الإمام قوام السنة أبي القاسم إسماعيل بن محمد الأصفهاني الحافظ المتوفى سنة ٥٣٥ خمس وثلاثين وخمسمائة.

ومن التعليقات على بعض مواضع من البخاري تعليقة المولى لطف الله بن الحسن التوقاتي المقتول سنة ٩٠٠ تسعمائة وهي على أوائله. وتعليقة العلامة شمس الدين أحمد بن سليمان بن كمال باشا المتوفى سنة ٩٤٠ أربعين وتسعمائة. وتعليقة المولى فضيل بن علي الجمالي المتوفى سنة ٩٩١ إحدى وتسعين وتسعمائة. وتعليقة مصلح الدين مصطفى بن شعبان السروري المتوفى سنة ٩٦٩ تسع وستين وتسعمائة وهي كبيرة إلى قريب من النصف. وتعليقة مولانا حسين الكفوي المتوفى سنة ١٠١٢ اثنتي عشرة وألف.

ولكتاب البخاري مختصرات غير ما ذكر منها مختصر الشيخ الإمام جمال الدين أبي العباس أحمد بن عمر الأنصاري القرطبي المتوفى سنة ٦٥٦ ست وخمسين وستمائة بالإسكندرية أوله الحمد لله الذي خص أهل السنة بالتوفيق الخ. ومختصر الشيخ الإمام زين الدين أبي العباس أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الشرحي (الشرجي) الزبيدي المتوفى سنة ٨٩٣ ثلاث وتسعين وثمانمائة جرد فيه أحاديثه وسماه التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح أوله الحمد لله البارئ المصور الخ حذف فيه ما تكرر وجمع ما تفرق في الأبواب لأن الإنسان إذا أراد أن ينظر الحديث في أي باب لا يكاد يهتدي إليه إلا بعد جهد ومقصود المصنف بذلك كثرة طرق الحديث وشهرته. قال النووي في مقدمة شرح مسلم أن البخاري ذكر الوجوه في أبواب متباعدة وكثير منها يذكره في غير بابه الذي يسبق إليه الفهم أنه إليه أولى به فيصعب على الطالب جمع طرقه قال وقد رأيت جماعة من الحفاظ المتأخرين غلطوا في مثل هذا فنفوا رواية البخاري أحاديث هي موجودة في صحيحه انتهى فجرده من غير تكرار محذوف الأسانيد ولم يذكر إلا ما كان مسنداً متصلاً وفرغ في شعبان سنة ٨٨٩ تسع وثمانين وثمانمائة. ومختصر الشيخ بدر الدين حسن بن عمر بن حبيب الحلبي المتوفى سنة ٧٧٩ تسع وسبعين وسبعمائة وسماه إرشاد السامع والقاري المنتقى من صحيح البخاري.

ومن الكتب المصنفة على صحيح البخاري الإفهام بما وقع