للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقاضيخان وغير ذلك لكنه ليس كسميه في الاعتبار. ومنتخبه المسمى بتحفة الأحباب للشيخ عبد المجيد بن نصوح أوله الحمد لله الذي أنعم علينا الخ وهو على عشرة أبواب في كل منها عشرة فصول وكل منها مشتمل على عشرة مسائل فرغ من تأليفه في جمادى الآخرة سنة ٩٥٧ سبع وخمسين وتسعمائة.

[جامع الفرس في اللغة]

- مختصر مفسر بالتركية لمصطفى بن محمد بن يوسف الأينه كولي وهو على ثلاثة أقسام الأول في الأسماء الثاني في المصادر الثالث في القواعد أوله الحمد لله الذي أبرز بالعلم بهجة رياض الشرع الخ [ولابن كمال باشا].

[جامع الفروع]

- وهو المشهور بفروع ابن الحداد يأتي في الفاء.

[جامع الفصولين في الفروع]

- مجلد للشيخ بدر الدين محمود بن إسرائيل الشهير بابن قاضي سماونه الحنفي المتوفى سنة ٨٢٣ ثلاث وعشرين وثمانمائة وهو كتاب مشهور متداول في أيدي الحكام والمفتين لكونه في المعاملات خاصة جمع فيه بين فصول العمادي وفصول الأسروشني وأحاط وأجاد أوله الحمد لله الذي على شأن الشريعة الخ ذكر فيه أنه جمع بينهما ولم يترك شيئاً من مسائلهما عمداً إلا ما تكرر منهما وترك فرائض العمادي لغنى عنه بالسراجي يعني الفرائض لسراج الدين السجاوندي وأوجز عبارتهما وضم إليهما ما تيسر له من الخلاصة والكافي ولطائف الإشارات وغيرها وأثبت ما سنح له من النكت والفوائد وجعله أربعين فصلاً فصار حجمه قريباً من ربع حجمهما وحصل به الغنية عن الأصلين وذكر أنه شرع في تأليفه في جمادى الأولى من شهور سنة ٨١٣ ثلاث عشرة وثمانمائة وختمه في ٢٨ صفر سنة ٨١٤ أربع عشرة وثمانمائة. وله فيه أسئلة واعتراضات على الفقهاء أجاب عنها صاحب مشتمل الأحكام كما ذكره في أول تأليفه المسمى بفرائد اللآلي وأجاب أيضاً الشيخ سليمان بن علي القراماني المتوفى سنة ٩٢٤ أربع وعشرين وتسعمائة في تعليقته عليه.

ورتب المولى محمد بن أحمد المعروف بنشانجي زاده المتوفى سنة ١٠٣١ إحدى وثلاثين وألف مسائله وتصرف فيه بزيادة ونقص وإبرام ونقض وسماه نور العين في إصلاح جامع الفصولين أوله الحمد لله على توالي عوالي نواله الخ ذكر أنه لما ابتلي