للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ومنهم من يضعه بالتكسير المتوسط وهو الأولى والأحسن وعليه مدار الخافية القمرية والشمسية. وهو الذي يوضع به الأوفاق الحرفية ومنهم من يضعه بالتكسير الكبير وهو الذي يخرج منه جميع اللغات والأسماء. ومنهم من يضعه بطريق التركيب الحرفي وهو مذهب أفلاطون. ومنهم (من يضعه) بطريق التركيب العددي (وهو مذهب سائر أهل الهند) وكل موصل إلى المطلوب. ومن الكتب المصنفة فيه.

[الجفر الجامع والنور اللامع]

- للشيخ كمال الدين (أبي سالم) محمد بن طلحة النصيبيني (الشافعي المتوفى سنة ٦٥٢ اثنتين وخمسين وستمائة) مجلد صغير أوله الحمد لله الذي اطلع من اجتباه الخ ذكر فيه أن الأئمة من أولاد جعفر يعرفون الجفر فاختار من أسرارهم فيه.

[جلاء الأبصار في الأخبار]

- لأبي سعد الحسن بن محمد الجشمي المتوفى سنة

جلاء الإفهام في فضل الصلاة والسلام على خير

الأنام

- لشمس الدين محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية الحنبلي الدمشقي المتوفى سنة ٧٥١ إحدى وخمسين وسبعمائة.

[جلاء الحزن]

- لأبي الفرج قدامة بن جعفر الكاتب المتوفى سنة

[جلاء الخاطر من كلام الشيخ عبد القادر]

- جمع فيه ما قاله في عدة مجالس أولها تاسع رجب يوم الجمعة وآخرها رابع عشرين [الرابع والعشرون من] رمضان سنة ٥٤٦ ست وأربعين وخمسمائة.

[جلاء الروح]

- قصيدة شينية فارسية في مائة وثلاثين بيتاً لمولانا نور الدين عبد الرحمن بن أحمد الجامي المتوفى سنة ٨٨٨ ثمان وثمانين وثمانمائة. (٨٩٨) [٨٩١]

[جلاء القلوب]

- مختصر لمولانا محمد بن بير علي المعروف ببركلي ألفه وفرغ منه في ذي الحجة سنة ٩٧١ إحدى وسبعين وتسعمائة أوله الحمد لله الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر الخ.

[جلاب الفوائد «الموائد» في شرح التسهيل في النحو]

- سبق ذكره.